القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث الطرق لتعليم الخط للأطفال





تحسين الخط عند الأطفال من بين الأشياء التي تكتسي أهمية كبيرة لدى المدرسين في مرحلة التعليم الأولي وتمتد هذه المرحلة إلى السنوات الأولى من التعليم الابتدائي، ولأن مناهج تعليمنا أعطت أولوية كبيرة لتطوير مهارة الخط لكي يتجاوز المتعلمون جميع الصعوبات من بينها الخط الرديء والغير المقروء التي تجعل العديد من الآباء يتذمرون ويعجزون عن متابعة الدروس مع أطفالهم بسبب عجزهم عن فك شيفرة المكتوب على دفاتر واجباتهم،وسنحاول في هذا الموضوع تسليط الضوء على بعض الطرق التي توفرعلى المدرس الجهد والعبء لتطوير مهارة الخط لتلاميذه . 

توصيل النقاط :

عملية كلاسيكية يعتمدها المدرسون بشكل أساسي بحيث يكتب المدرس الحروف بخط كبير في صورة نقط متقطعة، ويقوم الطفل برسمها، وهذه الطريقة تساعده على محاكاة خط مدرسه .تجدون في الأسفل صورة توضيحية.    

مسك القلم:

قبل الكتابة ينبغي على المدرس الحرص على التأكد من أن الطفل يمسك القلم بالطريقة الصحيحة أثناء الكتابة، حيث أن طريقة مسك القلم الخاطئة، قد تجعل الطفل يشعر بالتعب من الكتابة، وبالتالي يفقد القدرة على السيطرة على خطه بالشكل المطلوب. لتفادي هذا الشعور إليكم حل لهذا المشكل باستخدام الوسيلة الموجودة على الصورة أسفله.


رسم الحرف على السبورة بخط كبير:

يقوم المدرس برسم الحرف بخط كبير وواضح ويحاول التركيز على المسار الذي يتخذه الحرف من نقطة البداية إلى نقطة النهاية بعد ذلك يأمر أحد المتعلمين بتمرير أصبعه على مسار الحرف.إليكم مثال توضيحي لهذه العملية في الأسفل.


رسم الحرف على الهواء:

 طريقة تعليم الخط للأطفال تعتمد كذلك على صورة الحرف التي تتشكل في ذهنهم و بالتالي فالمدرس مطلوب منه تنويع الطرق التي يستعملها لتدريس حصص الخط من بين هذه الطرق رسم الحروف في الهواء مع الحرص على إبقاء العينين مغمضتين في جو يسوده الهدوء.

  الممارسة:

 من أهم النصائح التي يمكنها أن تأتي بنتائج إيجابية لتحسين مهارات الخط عند الأطفال والكبار أيضاً هي ممارسة الكتابة، لكن ربما لا يتشجع الأطفال إذا طلبت منهم الكتابة لمجرد الكتابة، لذا هناك بعض الحيل والألعاب التي يمكنك ممارستها معهم من أجل التشجيع على الكتابة.  

 تخمين الحروف:

يرسم المدرس بأصابعه أحد الحروف على الهواء أو على ظهر الطفل، ويطلب منه أن يقوم بتخمين الحرف بكتابته على الورق، يمكنك التركيز أكثر على الحروف الأكثر صعوبة لطفلك.

الأعمال اليدوية:


تستغل حصة الأع
مال اليدوية لتشكيل الحروف بمواد مختلفة كالعجين والورق المقوى لتقريب المتعلم من الشكل الذي يتخذه الحرف بشكل ملموس.

ملاحظة: لمعرفة كيفية الحصول على الوسيلة المشار إليها في الأعلى المرجو ترك تعليق في المكان المخصص للتعليقات .
reaction:

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. ابني بالمستوى الاول لا يحمل القلم بشكل جيد و بالتالي يكره الكتابة

    ردحذف

إرسال تعليق