أحدث الطرق لتعليم الخط للأطفال


تحسين مهارة الخط لدى الأطفال في مرحلة التعليم الأولي والتعليم الابتدائي يعتبر أمرًا هامًا للمدرسين. هنا بعض الطرق التي يمكن استخدامها لتطوير مهارة الخط

تحسين الخط عند الأطفال من بين الأشياء التي تكتسي أهمية كبيرة لدى المدرسين في مرحلة التعليم الأولي وتمتد هذه المرحلة إلى السنوات الأولى من التعليم الابتدائي، ولأن مناهج تعليمنا أعطت أولوية كبيرة لتطوير مهارة الخط لكي يتجاوز المتعلمون جميع الصعوبات من بينها الخط الرديء والغير المقروء التي تجعل العديد من الآباء يتذمرون ويعجزون عن متابعة الدروس مع أطفالهم بسبب عجزهم عن فك شيفرة المكتوب على دفاتر واجباتهم،وسنحاول في هذا الموضوع تسليط الضوء على بعض الطرق التي توفرعلى المدرس الجهد والعبء لتطوير مهارة الخط لتلاميذه .
  • توصيل النقاط :
عملية كلاسيكية يعتمدها المدرسون بشكل أساسي بحيث يكتب المدرس الحروف بخط كبير في صورة نقط متقطعة، ويقوم الطفل برسمها، وهذه الطريقة تساعده على محاكاة خط مدرسه .تجدون في الأسفل صورة توضيحية.

توصيل النقاط: يمكن للمدرس رسم الحروف بنقاط متقطعة على الورقة ويطلب من الطفل رسم الحروف بين النقاط. هذا يساعد الطفل على محاكاة خطوط المدرس وتعزيز مهارته في الكتاب
  • مسك القلم:
قبل الكتابة ينبغي على المدرس الحرص على التأكد من أن الطفل يمسك القلم بالطريقة الصحيحة أثناء الكتابة، حيث أن طريقة مسك القلم الخاطئة، قد تجعل الطفل يشعر بالتعب من الكتابة، وبالتالي يفقد القدرة على السيطرة على خطه بالشكل المطلوب. لتفادي هذا الشعور إليكم حل لهذا المشكل باستخدام الوسيلة الموجودة على الصورة أسفله.

مسك القلم بالطريقة الصحيحة: يجب على المدرس التأكد من أن الطفل يمسك القلم بالطريقة الصحيحة أثناء الكتابة. طريقة مسك القلم الصحيحة تسهم في تجنب التعب أثناء الكتابة وتساعد
  • رسم الحرف على السبورة بخط كبير:
يقوم المدرس برسم الحرف بخط كبير وواضح ويحاول التركيز على المسار الذي يتخذه الحرف من نقطة البداية إلى نقطة النهاية بعد ذلك يأمر أحد المتعلمين بتمرير أصبعه على مسار الحرف.إليكم مثال توضيحي لهذه العملية في الأسفل.

رسم الحروف على السبورة بخط كبير: يمكن للمدرس رسم الحروف على السبورة بخط كبير ليتمكن الطفل من رؤية الشكل الصحيح للحروف ومحاكاتها بشكل صحيح.
  • رسم الحرف على الهواء:
طريقة تعليم الخط للأطفال تعتمد كذلك على صورة الحرف التي تتشكل في ذهنهم و بالتالي فالمدرس مطلوب منه تنويع الطرق التي يستعملها لتدريس حصص الخط من بين هذه الطرق رسم الحروف في الهواء مع الحرص على إبقاء العينين مغمضتين في جو يسوده الهدوء.
  • الممارسة:
من أهم النصائح التي يمكنها أن تأتي بنتائج إيجابية لتحسين مهارات الخط عند الأطفال والكبار أيضاً هي ممارسة الكتابة، لكن ربما لا يتشجع الأطفال إذا طلبت منهم الكتابة لمجرد الكتابة، لذا هناك بعض الحيل والألعاب التي يمكنك ممارستها معهم من أجل التشجيع على الكتابة.
  • تخمين الحروف: 
يرسم المدرس بأصابعه أحد الحروف على الهواء أو على ظهر الطفل، ويطلب منه أن يقوم بتخمين الحرف بكتابته على الورق، يمكنك التركيز أكثر على الحروف الأكثر صعوبة لطفلك.
  • الأعمال اليدوية:
تستغل حصة الأعمال اليدوية لتشكيل الحروف بمواد مختلفة كالعجين والورق المقوى لتقريب المتعلم من الشكل الذي يتخذه الحرف بشكل ملموس.
ملاحظة: لمعرفة كيفية الحصول على الوسيلة المشار إليها في الأعلى المرجو ترك تعليق في المكان المخصص للتعليقات.

يمكنكم أيضا الإطلاع:
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-