القائمة الرئيسية

الصفحات

وضعيات نموذجية لبناء الدروس في موضوع الكهرباء

تقديم:

يكتسي تدريس الـمفاهيم الأولية للكهرباء في التعليم الابتدائي أهمية قصوى للدور الكبير الذي تشغله الأجهزة الكهربائية في حياتنا اليومية. ونتطرق إلى موضوع الكهرباء من خلال الدارة الكهربائية البسيطة حيث يتعرف التلميذ الدارة الكهربائية الـمغلقة والـمفتوحة ومفهومي العازل والـموصل الكهربائيين. كما يتعرف أيضا على اكتشاف عطب في دارة كهربائية بسيطة.

 التيار الكهربائي من وجهة النظر الفيزيائية، يكمن التيار الكهربائي في الانتقال الجماعي للإلكترونات عرب الـمادة. وبعبارة أخرى فهو تدفق سيل من الإلكترونات عرب أسالاك التوصيل الكهربائي، ووظيفة العمود في الدارة الكهربائية هي دفع الإلكترونات الحرة في السليك للتحرك في الاتجاه نفسه. ويمكن مقارنة دور العمود بدور مضخة الـمياه التي لا تنتج ماء بل حترك الـمجود منه من نقطة إلى أخرى، وعليه فمن الواجب أثناء التدريس بتجنب الكلمات او الـمصطلحات الـموحية بتمثلات خاطئة عن مفهوم الـمولد الكهربائي مثل عبارة: (منبع التيار)

الـموصلات والعوازل الكهربائية:

لا ينتقل التيار الكهربائي إلا عبر الأجسام التي تسمى موصلات كهربائية، ويتعلق الأمر بالأساس بالفلزات التي تكون فيها الإلكترونات شبه حرة (ابلة للتحرك) وهذه القابلية للتحرك أو عدمها هي التي تميز بين الأجسام الـموصلة للكهرباء والأجسام العازلة لها. ولا بأس من الإشارة إلى أن مفهومي والعزل الكهربائيين هما مفهومان نسبيان، اذ يمكن اعتبار الجسم العازل ذا موصلية كهربائية جد رديئة كما أن حركة الإلكترونات في أحسن أجسام تصادفها مقومة لهذه الحركة وهذه الـمقاومة تتعلق بطبيعة أجسام وأبعاده وهي الـمسؤولية عن إضاءة الـمصباح بحكم التبادل الحراري الذي يرافقها.

 الدارة الكهربائية البسيطة:

هي تركيب كهربائي بسيط مكون من ولد ومستقبل وموصل، وتتم إضافة قاطع التيار الكهربائي لفتح واغلاق الدارة، كما أن وجود مصباح في الدارة يفيد في التأشير على مرور التيار الكهربائي الذي ال يتم الا إذا كانت الدارة مغلقة ومكونات الدارة صالحة للاستعمال.

وضعيات نموذجية لبناء الدروس في موضوع الكهرباء:

  •  الوضعية 1:

شاركت في مسابقة انشاء أحسن وسيلة تعليمية بنادي المؤسسة فقمت بتثبيت ثلاث مصابيح ملونة بلون اشارات المرور فطلبت من مؤطر الورشة مساعدتك على اتمام العمل وكيفية توقف المصابيح الواحد تلو الاخر.

  • الوضعية 2:

شاركت في مهرجان العلوم وطلب منكم تركيب إبداعي فطلبت من استاذ أن يساعدك على اختيار متطلبات الدارة الكهربائية من طاولة المعدات.

  • الوضعية 3:

ذهبت مع جدك ليلا لتفقد الأغنام كان يحمل مصباحا يدويا لكنه سقط وتفكك ماهي العناصر التي وجدتها؟

  • الوضعية 4:

اشترى ابوك لعبة سيارة تعمل ببطارية صغيرة فشغلها هنيهة ثم اوقفها. كيف تم تشغيلها وتوقيفها؟

  • الوضعية 5:

بعد ان تعلمت تشغيل المصباح بواسطة البطارية والاسلاك، صنعت دارة وتركتها قرب سريرك لتضيء غرفتك لكن اباك نبهك الى ان البطارية ستنفذ وسينطفئ المصباح. ما الذي يلزمك لتوقيف المصباح وتشغيله متى شئت؟

  • الوضعية 6:

اردت وصديقك انجاز مسجد صغير في إطار مشروع القسم واقترح عليك صديقك ان تزوده بالإنارة لكي ينال اعجاب الاستاذ مما ولد لديك فضولا لمعرفة لوازم صنع هذه الدارة الكهربائية.

  • الوضعية7:

بينما كنت تنجز تمارينك انت وصديقك انقطع التيار الكهربائي ولم تجد شمعا فاحضر صديقك بطارية وأسلاك وطلب منك مساعدته على تركيب دارة كهربائية.

  • الوضعية 8:

في ليلة مظلمة خرجت رفقة والدك لأداء صلاة العشاء ففكرت ان تصنع مصباحا جيبيا تستعين به كي تنير الطريق. فتساءلت عن العناصر التي تلزمك لصنعه.

  • الوضعية 9:

في يوم ممطر خرج محمد لإغلاق باب الحضيرة فتعطل مصباحه اليدوي فحاول تشغيله فلم يستطع، ساعده في انجاز دارة .

  • الوضعية 10:

في ليلة مظلمة خرجت رفقة والدك لأداء صلاة العشاء ففكرت ان تصنع مصباحا جيبيا تستعين به كي تنير الطريق فتساءلت عن العناصر التي تلزمك لصنعه.

  • الوضعية 11:

في يوم ممطر خرج محمد لإغلاق باب الحضيرة فتعطل مصباحه اليدوي فحاول تشغيله فلم يستطع، ساعده في انجاز دارة كهربائية من خلال العناصر الموجودة في الصور اسلاك مصباح قاطع.

  • الوضعية 12:

طلب منك صديقك مساعدته في انجاز دارة كهربائية لإضاءة مجسم لشارع عمومي، ساعده على تعرف عناصر هذه الدارة وكيف سيتحكم في انارتها واطفاءها.

  • الوضعية 13:

اقتراح دارة كهربائية ينقصها عنصر من عناصرها ودعوة المتعلمين لذكر العناصر الناقصة.

اقتراح دارة كهربائية لإضاءة مجسمات من صنع المتعلمين واختيار تفضلها لتزيين الفصل في إطار مسابقة بين المتعلمين.


reaction:

تعليقات