القائمة الرئيسية

الصفحات

دليل الأستاذ الجديد في الإجتماعيات للمستوى السادس ابتدائي طبعة 2020

 

يمكنكم تحميل دليل الأستاذ الجديد في الاجتماعيات للمستوى السادس ابتدائي طبعة 2020 بصيغة pdf

 دليل الأستاذ الجديد في الإجتماعيات للمستوى السادس ابتدائي:

في إطار تحين وتنقيح المنهاج الدراسي الخاص بالسلك الابتدائي، والذي تؤطره وثيقة مستجدات المنهاج للتعليم الابتدائي الصادرة عن وزارة التربية الوطنية والتكوين لمهني والتعليم العالي والبحث العلمي بتاريخ فبراير 2019، أعد فريق التأليف دليل الجديد في الاجتماعيات المستوى السادس طبعة 2020 الموجه للأستاذ.

يرافق دليل الأستاذ مرجع الجديد في الاجتماعيات جميع أساتذة المستوى السادس ابتدائي وكتاب المتعلم الخاص بمادة الاجتماعيات بمكوناتها الثالثة المتمثلة في التاريخ، والجغرافيا والتربية المدنية للمستوى الدراسي نفسه. وقد اجتهد فريق التأليف لجعل هذا الدليل أداة عملية تستقي مرجعيتها من الرؤية الإستراتيجية لمنظومة التربية والتكوين لتساهم في إعمال التوجه الإصلاحي للمنهاج الدراسي الذي أعلنت عنه وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، في صيغته المنقحة والمحنية ووفق المستجدات المعرفية والبيداغوجية والتكنولوجية المعلن عنها.

إذا كان الجديد في الاجتماعيات المستوى السادس طبعة 2020، بحكم وظيفته، يستحضر روح ومضمون كتاب المتعلم، ويحيل بشكل عام على الأنشطة المقترحة في هذا الأخير من زوايا التأطير أو التوضيح والامتداد، فإنه يراهن بالأساس على خبرة وتجارب المهنيين الذين يتحملون مسؤولية الفعل التربوي الميداني، مع متعلمين ومتعلمات معينين، في سياقات محددة ومجالات متفردة.

وعليه، يعتبر فريق التأليف المؤلف لدليل الجديد في الاجتماعيات المستوى السادس طبعة 2020 أن التحدي يتمثل في الالتزام بوحدة المنهاج الدراسي، في بعده المؤسساتي الوطني، مع مراعاة تعددية الوضعيات الفصلية، بما في ذلك تفاعل كل متعلم مع أنشطة كل درس، والمسارات التي يقطعها لاكتساب الكفايات المرصودة للمادة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المستوى السادس ابتدائي يشكل نهاية سلك دراسي يحصل فيه المتعلم على الشهادة الابتدائية، وبناءا على ذلك يتم ترسيخ رصيده من المفاهيم والمعارف والمهارات الفكرية والمنهجية والقيم، التي تمكنه من التعامل السليم مع ذاته ومحيطه المجتمعي والجغرافي وتراثه الحضاري وتساعده على شق طريقه نحو سلك تعليمي آخر.

ومن دون شك فإن تضافر الجهود لإنجاح هذا الموعد سيكون له أثر إيجابي على التكوين الفكري والاجتماعي، وعلى الحياة المدرسية بصفة عامة للمتعلمات والمتعلمين في احلال والمستقبل.

يخضع دليل الأستاذ الجديد في الإجتماعيات للمستوى السادس ابتدائي طبعة 2020  لهيكلة تنسجم مع مرتكزات المنهاج الدراسي، وفق المنظور الجديد الذي اعتمدته صيغته المنقحة والمحينة الصادرة عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

يتوزع دليل الأستاذ الجديد في الاجتماعيات:

  • القسم الأول:

 يقدم ملخصا يتضمن في مستوى أول، العناصر الأساسية التي ينطق بها الخطاب العام الرسمي لمنهاج التعليم الابتدائي، ويف مستوى ثان من هذا القسم، يتم استعراض التوجيهات التربوية الخاصة بمادة الاجتماعيات بالتعليم الابتدائي.

  • القسم الثاني

مكون إجرائي يتدرج عبر مسار من ثلاث محطات:

  • تقدم المحطة الأولى، ملخصا للأهداف العامة والكفايات، التي تنبني عيلها أجرأة برنامج المادة ككل وبرنامج مكوناتها الثالثة: التاريخ، الجغرافيا والتربية المدنية.
  • تهم المحطة الثانية، تقديم الهندسة التي تم اعتمادها في أجرأة مضامين برنامج الاجتماعيات؛
  • تقدم المحطة الثالثة، أجرأة برنامج الاجتماعيات حسب مكوناته: التاريخ ثم الجغرافيا ثم التربية المدنية؛ حيث تقدم معطيات كل مكون على الشكل الآتي:

  1. ملخص
  2. بطاقات توجيهية
  3. بدائل بيداغوجية
  4. معطيات مساعدة

تحميل دليل الأستاذ الجديد في الإجتماعيات للمستوى السادس ابتدائي :


يمكنكم أيضا :

reaction:

تعليقات