تقرير عن الأسبوع الوطني للتعاون المدرسي 2021- 2022

اليوم الوطني للتعاون المدرسي 2020-2021
بطاقة الاسبوع الوطني للتعاون المدرسي

 

شعار الأسبوع الوطني للتعاون المدرسي للموسم الدراسي 2021-2022:


من أجل أنشطة فنية وتعاونية تساهم في نهضة تربوية رائدة تحقق جودة المنظومة التربوية

 مفهوم التعاون المدرسي:

التعاون المدرسي حركة تربوية متجددة تعتمد عنصر التنشيط التربوي والتواصل لدعم العمل التعليمي التعلمي النظامي،والقيام أنشطة تربوية تعاونية مندمجة وموازية تهدف إلى تمكين المتعلمين من إعادة تقنيات التعلم الذاتي والتعلم التشاركي.ورفع دافعيتهم إليها، وإلى المساهمة في انفتاح المؤسسة على المجتمع وفي تنميته (القليل التربوي التعاون المدرسي).

تقرير حول الاحتفال بالأسبوع الوطني للتعاون المدرسي:


تفعيلا للأنشطة المدرسية التعاونية وترسيخا لثقافة الحق والواجب والمسؤولية، وتنمية للحس المدني بالانتماء للمؤسسة التعليمية وسعيا لإعطاء نفس جديد للتعاونيات المدرسية بمؤسسات التعليم الابتدائي والاعتناء بجمالية الفضاء المدرسي، وتنفيذا للمذكرة الوزارية حول موضوع الاحتفال باليوم الوطني للتعاون المدرسي ، احتفلت مدرسة ….. بهذه التظاهرة التربوية.


   وتهدف أنشطة التعاون المدرسي إلى تنمية القدرات والمهارات العملية والفنية والاجتماعية لدى المتعلمين والمتعلمات، وجعلهم كذلك ينفتحون على محيطهم. وقد أبدع المتعاونون الصغار والمتعاونات الصغيرات في تجسيد الشعار المذكور من خلال أنشطة هذا اليوم حيث تم تنظيم أنشطة رياضية تجسدت في مسابقات الجري السريع في ساحة المؤسسة.


وأنشطة فنية تمثلت في بعض الأناشيد والمسرحيات باللغتين العربية والفرنسية تفاعل معها الجمهور الناشئ، وأنشطة ثقافية عبر تنظيم مسابقات ثقافية بين التلاميذ الذين يمثلون مختلف الأقسام الدراسية العليا، وكذا أنشطة بيئية بمشاركة نادي البيئة والبستنة بالمؤسسة ساهم فيها المتعلمون بشكل فعال إضافة إلى الأطر التعليمية.


ليختتم الحفل الخاص بالتعاون الوطني بتوزيع الجوائز التقديرية على الفائزين في مختلف المسابقات المنظمة بالمؤسسة.  هذا و لاقت الأنشطة المنجزة خلال هذا اليوم التعاوني إعجاب التلاميذ وعبروا عن فرحتهم وغبطتهم بها، في جو يسوده التآزر والمرح ، و لا يمكن إغفال ما لهذه التظاهرة التربوية من أثر إيجابي على نفوس الناشئة و دور فعال في الكشف عن مواهبهم و إبداعاتهم و قدراتهم المخزونة ٬ و تعويدهم و حثهم على حرية التعبير و إبداء الرأي و اتخاذ القرار ٬ و إذكاء روح المبادرة و التعاون لديهم وتجعل من هذه المؤسسات فضاءات جذابة ومحفّزة للتربية والتعليم وللنجاح والتفوق، داعين جميع المتعاونات والمتعاونين الصغار إلى التمسك بالأخلاق الرفيعة والقيم الإنسانية والمبادئ النبيلة التي تحاول أنشطة التعاون المدرسي غرسها في نفوسهم حتى تجعل منهم إنشاء الله مواطنين صالحين لمجتمعهم وهذا ما تسعى إليه المدرسة  العمومية.


نماذج لأنشطة تستغل الاحتفال بالأسبوع الوطني للتعاون المدرسي:


  • إعداد المجلة الحائطية الخاصة بكل قسم تحت إشراف الأطر التربوية.
  • الاعتناء بفضاءات المؤسسة ومحيطها كلما دعت الضرورة إلى ذلك.
  •  إعداد أنشطة تربوية للنوادي المدرسي: نادي المسرح؛ النادي الرياضي؛ النادي البيئي.
  •   إعداد وتنظيم مسابقتين ثقافيتين على مستوى المؤسسة عند نهاية كل دورة.
  • إعداد وتنظيم مسابقة في الرسم حول موضوع "قيم المواطنة" على مستوى وحدات المؤسسة.
  • إعداد وتنظيم حفلين مدرسيين علة مستوى جميع وحدات المؤسسة عند نهاية كل دورة.
  •   إعداد برنامج للاحتفال بالأيام الوطنية والدولية على طول السنة الدراسية.
  •    تنظيم منافسة كروية بين فرق وحدات المؤسسة.
  •   إعداد مكتبة ومتحف خاص بكل قسم تحت إشراف الأطر التربوية.
  •  إعداد وتجميع مواضيع حول "قيم المواطنة" من طرف التلاميذ والتلميذات في إطار إعداد مجلة مدرسية.

تحميل نماذج لتقاريرعن الأسبوع الوطني للتعاون المدرسي:




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -