القائمة الرئيسية

الصفحات

الدلائل البيداغوجية و البطاقات المنهجية لتدبير أنشطة تنمية المهارات الحياتية بسلك التعليم الإبتدائي 2021

الدلائل البيداغوجية و البطاقات المنهجية لتدبير أنشطة تنمية المهارات الحياتية بسلك التعليم الإبتدائي


 الدلائل البيداغوجية و البطاقات المنهجية لتدبير أنشطة تنمية المهارات الحياتية بسلك التعليم الإبتدائي:

في إطار تنزيل مقتضيات القانون الإطار رقم 17/51، وتحديدا الرافعة الثانية عرشة من الرؤية الاستراتيجية 2030-2015، التي تم تفعيلها من خلال المشروع المندمج رقم 8، تم إحداث مدخل منهاجي جديد بهدف تطوير بنية ووظيفة النموذج البيداغوجي الحالي.

يبتغي هذا البعد المنهجي تنمية المهارات الحياتية لدى متعلمين ومتعلمات السلك الابتدائي من خلال اعتماد ثلاثة مجالات أساسية:

  • مجال التربية على السلامة الطرقية؛
  • جال التربية المالية والضريبية والمقاولاتية.
  • مجال استكشاف المهن والاستئناس بالمشروع الشخصي للمتعلم.

في هذا السياق،يمكن توصيف المنهاج الجديد لتنمية المهارات الحياتية على أنه حلقة دينامية وعرضانية من شأنها تسهيل الانفتاح على الإبداعات والمعارف والثقافات والقيم الكونية في انسجام تام مع الاختيارات المجتمعية الكبرى.

من جهة ثانية، فإن ترجمة هذه الرؤية على المستوى التربوي ترتكز بالأساس على تبني سيناريوهات ديداكتيكية تعطي الأولوية لتحقيق الانفتاح والتبادل والتعلم الذاتي في سياق يضمن التفاعل المستمر والبناء بني المتعلمات والمتعلمين، لتزويدهم بالمعارف والمهارات والقيم اللازمة لمواجهة تحديات العرص.

فضلا عن ذلك، فإن تنزيل هذا المنهاج يستمد مقاربته من المبادرة من أجل تنمية المهارات الحياتية وقيم المواطنة في منطقة الرشق الأوسط وشامل إفريقيا  MENA مع تكييفها وفق الخصائص الثقافية والاجتماعية للمدرسة المغربية.

reaction:

تعليقات