دليل إعداد اختبارات الإمتحان الموحد على صعيد المؤسسة

دليل إجراءات الامتحان الموحد المحلي للسنة السادسة

دليل إعداد اختبارات الامتحان الموحد على صعيد المؤسسة لنيل شهادة الدروس الابتدائية تخصص عربية:

يعتبر التقويم إجراء هادفا ومنظما يروم قياس الفارق بين ما خطط له من أهداف والنتائج الفعلية التي أسفر عنها، إنه ء الآلية التي من خلالها يتم الحصول على معلومات نفعية تمكن من اتخاذ قرارات محددة.

هذا وان كان الدعم البيداغوجي من أهم هذه القرارات، على اعتبار أننا ال نقوم من أجل التقويم، وإنما من أجل تعلم أفضل وأحسن؛ فإن قرار تحديد عتبات الانتقال وشروط النجاح ال يقل أهمية، وخصوصا في المستوى السادس، على اعتبار أنه محطة انتقالية تفصل بين مرحلة الابتدائي والإعدادي؛ وما يعنيه ذلك من ضرورة التوفر على مواصفات مطلوبة في متعلم الابتدائي، والتي تتيح له إمكانية مواصلة التعلم في الأسلاك القادمة بشكل سليم. وهو ما يدعو إلى ضرورة تحديد إطار مرجعي دقيق يحدد المستويات المهارية المطلوبة بالنسبة لكل مجال، ويضبط عدد الأهداف والأسئلة المرتبطة بها، وسلم التنقيط المناسب.

أهداف دليل إعداد اختبارات الامتحان الموحد المحلي الخاص بالمستوى السادس ابتدائي:

  • توحيد الرؤية بين مختلف اللجن المكلفة بوضع الامتحان الموحد حول ما يجب أن يستهدفه الامتحان بغض النظر عن تعدد الكتاب المدرسي.
  • السعي إلى الرفع من صالحية مواضيع الامتحانات الشهادية عبر الرفع من تغطيتها وتمثيليتها للمنهاج الدراسي الرسمي، وذلك في اتجاه التصريف الفعلي لمبدأ تكافؤ الفرص؛
  • توحيد المرجعيات بالنسبة لكل المتدخلين والمعنيين، لجعل الامتحان يقوم على أساس تعاقدي بين جميع الأطراف المعنية من مدرسات ومدرسين وتلميذات وتلاميذ ولجن إعداد المواضيع.
⇩⇩⇩⇩⇩

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-