دليل الأستاذ المعتمد في التربية الفنية للمستوى السادس طبعة 2022

تحميل دليل الأستاذ لمرجع المعتمد في التربية الفنية للمستوى السادس طبعة 2022
دليل الأستاذ المعتمد في التربية الفنية

دليل الأستاذ(ة) وفق مرجع المعتمد في التربية الفنية المستوى السادس ابتدائي طبعة 2022 ووفق المنهاج المنقح:

 أصدرت مديرية المناهج الوثيقة النهائية للمنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي في يوليوز 2021، بعدما أسدلت الستار على مسلسل مراجعة مناهج هذا السلك بدءا من مادة التربية الإسلامية سنة 2016 وانتهاء بالتربية الفنية سنة 2021. وبهذه المراجعة أصبح المنهاج الدراسي أكثر انسجاما وتكاملا بين المواد الدراسية.

وفي سياق هذه المراجعة، شهدت مادة التربية الفنية بالسلك الابتدائي تجديدا ملحوظا على مستوى الشكل والمضمون؛ بحيث تجاوز التصور القديم المتمثل في اختزال العمل الفني في التشكيل والأعمال اليدوية إلى إدراج مكوني المسرح والموسيقى والأناشيد لتصبح مادة «التربية الفنية» مستندة إلى ثلاث ركائز، ومستجيبة لمطلب «خلق المتعة في التعلم»، وداعمة للمنحى الإيجابي الذي أحدثته الحكاية في الممارسة الصفية لمادة اللغة العربية. ويأتي هذا التجديد منسجما مع مقتضيات النصوص التشريعية سواء المتعلقة بالدستور حيث ينص الفصل 31 على «حق المواطنات والمواطنين على قدم المساواة في الاستفادة من التربية البدنية والتربية الفنية» أو المتعلقة بالقانون الإطار الذي ينص في مادته 28 على إلزامية إدماج الأنشطة الثقافية والرياضية والإبداعية في صلب المناهج التعليمية والبرامج البيداغوجية والتكوينية.

ونظرا لكون التدريس بالسلك الابتدائي لا يعتمد التخصص، فإن الأمر يتطلب توفير عدة بيداغوجية أساسية تزود الأستاذ(ة) الذي يدرس عدة مواد دراسية، بمعارف ومهارات فنية تساعده على تدبير الأنشطة الفنية بما يخدم أهداف المادة. وتدفعه إلى التكوين الذاتي في مستجدات المادة الفنية. وفي هذا الإطار وضع فريق التأليف دليل الأستاذ والأستاذة يتضمن تصورا حول أجرأة منهاج التربية الفنية من موجهات تربوية إلى دروس وأنشطة قابلة للتنفيذ، ويتضمن هذا الدليل المكونات الآتية:

إطار منهجي عام ينطلق من نص كفاية السنة السادسة، والمهارات الفنية والأهداف التعلمية المرتبطة بها، كما يتناول التنظيم السنوي والأسبوعي للتعلمات، ويشير إلى الوسائل التعليمية والخطوات المنهجية لبناء الدروس والمشاريع الفنية بالإضافة إلى موجهات لتدبير أنشطة التقويم والتوليف والدعم.

توطئة نظرية خاصة بكل مكون لمساعدة الأستاذ(ة) على فهم المصطلحات الفنية، وتعرف المفاهيم التي سيتم بناؤها، والمهارات التي سيتمرن عليها المتعلمون والمتعلمات. وموجهات منهجية لتقديم الأنشطة الفنية الخاصة بكل من الفنون التشكيلية والمسرح والموسيقى والاناشيد. 

جذاذات جميع دروس التربية الفنية (وليس جذاذات نمطية) لتيسير عمل الأستاذ(ة) مراعاة لكونه ليس متخصصا في المادة، ولتخفيف أعباء التخطيط لديه (الأستاذ(ة) مطالب بتخطيط أنشطة - جميع المواد التي يدرسها).

وقد ارتأى فريق التأليف تقديم الدليل بترتيب مخالف لتقديم الوحدات في كراسة المتعلم(ة). فبعد الفصل الأول الخاص بالإطار المنهجي العام والقضايا المشتركة بين مكونات المادة، خصص فصلا مستقلا لكل مكون يتضمن التأطير النظري للمادة الفنية والموجهات المنهجية لتصريفها وجميع جذاذات المكون.

وفي الأخير، يأمل فريق التأليف أن يكون هذا الدليل سندا للأستاذ(ة)، ومعينا له على تدبير الأنشطة الفنية بشكل سلس وهادف.

تحميل دليل الأستاذ لمرجع المعتمد في التربية الفنية للمستوى السادس طبعة 2022:

⇊⇊⇊

تحميل

قد يهمك أيضا:

تحميل دلائل الأستاذ لجميع المستويات 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -