القائمة الرئيسية

الصفحات

يجد العديد من المدرسين صعوبات كثيرة في بناء مفاهيم الرياضيات خاصة في سلك الإبتدائي نظرا لخصوصية المتعلمين في هذه المرحلة العمرية التي تستوجب تدريس الرياضيات بطريقة يغيب في التجريد للمفاهيم المدرسة.وسنحاول في هذا الموضوع التطرق لبعض الطرق لتقديم مفهوم الجمع .

الأنشطة المعتمدة لإعطاء معنى للجمع:

1.      وضعية الضم:
نستغل وضعيتي الضم والتجزئة في هذا النشاط صناديق الأعداد التي سبق انشاؤها بمعية المتعلمين أثناء تقديم الأعداد من 1 إلى 7 مثلا نأخذ صندوق العدد 2 وصندوق العدد 3 ويتم دمج عناصر الصندوقين في صندوق جديد مع طرح
السؤال: ماذا يوجد داخل الصندوق الجديد؟
فيجيب المتعلمون: يوجد 2 و3                        2 و3 هي5
2.      وضعية التجزئة:
نأخذ صندوق العددمثلا ويتم افراغ عناصره في صندوقين اخرين. فيعطينا مثلا 3 و. 2 فيتوصل المتعلمون أن5 هي3 و2

3.      نشاط الشريط العددي:
هو لعبة لإعطاء معنى للجمع، عبارة عن شريط مكون من خانات مرقمة.فيتم القفز من خانة لأخرى مع العد. مثال: يوجد خالد بالخانة 5، يتقدم الى الأمام بخطوتين فيصبح في خانة العدد 7 ويتم الاتفاق على أن 5 و2 تعطي 7.

التقنيات المعتمدة في الجمع:

يمكن أن نلجأ لأربع تقنيات وهي:
·         الحساب الذهني: يحتفظ المتعلم بأحد الحدين في ذهنه ويمثل الحد الاخر بأصابعه ثم يعد.
·         الانتقال على المستقيم العددي.
·         استعمال تقنية الشجرة اختصار الكتابات الجمعية.

·         تقنية الجمع بدون احتفاظ وبالاحتفاظ.
تقنية الجمع بدون احتفاظ:
أولا: يتم تقديم تقنية الجمع أولا بتمثيل حدي كتابة جمعية بواسطة المربعات والقضبان، ثم ضم المربعات مع المربعات والقضبان مع القضبان لإيجاد المجموع.
ثانيا: ترجمة هذا التمثيل الى حدود عددية باستعمال جدول العد وكتابة المجموع فيه أيضا وأخيرا يتم الاستغناء عن جدول العد للمرور الى التقنية الاعتيادية.

تقنية الجمع بالاحتفاظ:
يتم اعتماد نفس مراحل تقديم تقنية الجمع بدون احتفاظ.ننطلق من تمثيل حدي الكتابة الجمعية والضم غير أن الجديد هنا هو القيام بمبادلة 10 دوائر زرقاء بدائرة صفراء ثم الانتقال الى جدول العد وبعد ذلك ترجمة الكل بوضع العملية عموديا مع ابراز المبادلة بوضع 1 صغير فوق العشرات لإبراز الاحتفاظ

reaction:

تعليقات