القائمة الرئيسية

الصفحات

مستجدات المنهاج الدراسي المنقح للسنوات الأربع الأولى للتعليم الابتدائي

تقديم:

في إطار تفعيل المهام المنوطة بالمدرسة الجديدة كي تسجيب لحاجات المجتمع المغربي المتجددة وتطلعاته المستقبلية، ولتسهم بفعالية في إعداد الأجيال المؤهلة للانخراط في أوراش الإصلاح ومواصلة بناء الدولة الوطنية الحديثة، القوية بمواردها البشرية وبمؤسساتها الديمقراطية، وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية ولمقتضيات الدستور الجديد في مجال التربية والتكوين، عملت مديرية المناهج بوزارة التربية الوطنية على إعداد مشروع منقح للمنهاج الدراسي الخاص بالسنوات الأربع الأولى للتعليم الابتدائي.
وفي سياق التجديد والتطوير المستمرين للمناهج الدراسية وملاءمتها مع المستجدات المعرفية والتربوية والتنموية، وتجاوبا مع الطلب المجتمعي المتزايد من أجل تعديل البرامج وتعزيز ناجعتها ووظيفيتها وعملا على تحقيق التغيير الذي يضفي دلالات جديدة على وظائف المدرسة وعمل المدرس)ة(، تمت مراجعة المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي، وذلك حتى يتلاءم أكثر مع متطلبات إعداد المتعلمات والمتعلمين للانخراط في مجتمع المعرفة والتواصل، وتعزيز تفاعلهم مع القيم والمعارف التي يقتضيها التعليم العصري والجيد، وتنمية قدراتهم وكفاياتهم الذاتية، وصقل مهاراتهم، وتفعيل الذكاء والحس النقدي وتفتح ملكات الإبداع والابتكار لديهم ، وتشجيعهم على التشبع بقواعد التعايش والالتزام بقيم الحرية والمساواة واحترام التنوع والاختلاف.
وقد انطلقت عملية المراجعة والتحيين من حصيلة التجديدات التربوية التي شهدتها منظومة التربية والتكوين ببلادنا، ومن نتائج الأبحاث والدراسات العلمية والتربوية وكذا التقويمات الوطنية والدولية. كما تم استحضار الأسس الثقافية والاجتماعية وسلم القيم بسلك التعليم الابتدائي ووتيرة النمو الجسدي للمتعلم) ة (ونضج شخصيته في أبعادها العقلية والمهارية والوجدانية، وباعتماد مختلف المعارف وأساليب التعبير الفكري والفني والجسدي لديه. وذلك كله من منظور يراعي التفاعل الإيجابي بين المدرسة والمجتمع، ويسمح بترسيخ القيم الأخلاقية، وقيم المواطنة وحقوق الإنسان وممارسة الحياة الديمقراطية.
وقد مكنت هذه العملية من توفير الأدوات الكفيلة بتوجيه الممارسة التربوية بهذا السلك نحو تحقيق أهداف النظام التربوي، وضمان الانسجام والتفاعل بين مكونات المنهاج، والإسهام في تيسير الأداء المهني لمختلف الفاعلين وتطوير كفاياتهم وتعزيزها، كما تسمح بالارتقاء بالوثائق التربوية المؤطرة لسلك التعليم الابتدائي، من خلال تجميعها وتركيبها وتعزيز جسور التكامل فيما بينها، ضمن تصور"المنهاج الدراسي".
كما مكن اعتماد هذا التصور من تحيين مختلف مكونات المنهاج الدراسي، انطلاقا من مواصفات التعلم ومخرجاته، مرورا بالمقاربة البيداغوجية والمضامين والبرامج الدراسية وطرائق التدريس وتنظيم الدراسة واستعمال الزمن المدرسي، وبالدعامات البيداغوجية والوسائط الديداكتيكية وصيغ توظيفها واستثمارها، وصولا إلى التقويم والدعم.

أهم مستجدات مشروع المنهاج الدراسي المنقح:

  1. إدراج مادة اللغة الفرنسية ابتداء من المستوى الأول بغلاف زمني قدره ساعتان.
  2. تقليص الغلاف الزمني الأسبوعي إلى 27 ساعة لكل من الأستاذ والتلميذ.
  3. اعتماد حصص من 60 دقيقة، يمكن تقسيمها في بعض المواد إلى حصتين، 55 د لأنشطة التعلم + 5 د لاستراحة داخل الفصل أو لنشاط ترفيهي بين حصتين.
  4. تقليص عدد الوحدات من 8 إلى 6 في اللغة العربية، ومن 12 إلى 6 في اللغة الفرنسية.
  5. كل وحدة دراسية تمتد على مدى خمسة أسابيع.
  6. حذف أسبوعي الدعم العام والخاص والاكتفاء بأسبوع واحد لتقويم ودعم الوحدة.
  7. تقديم القواعد اللغوية بكيفية مستضمرة خلال المستويات الأول والثاني والثالث، وبكيفية صريحة خلال المستويات الرابع والخامس والسادس.
  8. تسمية مكون التعبير والتواصل الشفوي في اللغة العربية من المستوى الأول إلى الثالث، وإضافة مكون التواصل الشفوي بالمستوى الرابع.
  9. تقديم الحروف العربية في المستوى الأول حسب ما يلي: تقديم حرف واحد في كل أسبوع طيلة الوحدات: 1 و2 و3، ثم تقديم حرفين في كل أسبوع خلال الوحدتين: 4 و5. ثم تقديم نصوص قرائية قصيرة وبسيطة مرتبطة بالمجال.
  10. تقديم الحروف الفرنسية بمعدل حرف واحد كل أسبوع طيلة السنة الدراسية بالمستوى الثاني.
  11. الاستمرار في تقديم الفونيمات (les phonèmes) المركبة في المستوى الثالث إلى حدود الوحدة 3، ويتم تخصيص الوحدات 4 و5 و6 لقراءة النصوص البسيطة.
  12. إضافة مكون معالجة البيانات في مادة الرياضيات.
  13. توحيد المجالات في اللغتين العربية والفرنسية من حيث الموضوع.
بالنسبة لمادة الأمازيغية يتم الاحتفاظ بالبرنامج السنوي الحالي مع إمكانية التخفيف من بعض مضامينه بتنسيق مع السيدات والسادة المفتشين التربويين المكلفين بتأطير تدريسها بالتعليم الابتدائي، في انتظار إعداد برنامج جديد للمادة.

توزيع الغلاف الزمني الأسبوعي للمواد الدراسية حسب المستويات الأربعة:

قطب اللغات:

  • اللغة العربية:
  1. المستوى الأول: 10 ساعات
  2. المستوى الثاني: 9 ساعات
  3. المستوى الثالث: 7 ساعات
  4. المستوى الرابع: 5 ساعات
  • اللغة الأمازيغية:
جميع المستويات من الأول إلى الرابع   3ساعات بكل مستوى.
  • اللغة الفرنسية:
  1. المستوى الأول: 2 ساعتان
  2. المستوى الثاني: 3 ساعات
  3. المستوى الثالث: 5 ساعات
  4. المستوى الرابع: 5 ساعات

قطب الرياضيات والعلوم:

  • الرياضيات:
  • جميع المستويات من الأول إلى الرابع 5 ساعات بكل مستوى.
  • النشاط العلمي:
  • جميع المستويات من الأول إلى الرابع 2 ساعتان بكل مستوى.

قطب التنشئة الاجتماعية والتفتح:

  • التربية الإسلامية:
  • جميع المستويات من الأول إلى الرابع: 3 ساعات بكل مستوى.
  • الاجتماعيات:
المستوى الرابع: 2 ساعتان؛ مع الإشارة إلى وجود اختلاف مع وثيقة مشروع المنهاج الدراسي المنقح صيغة شتنبر 2015 صفحة 34، التي خصصت ما مجموعه ساعة ونصف فقط لمادة الاجتماعيات في الأسبوع، أي بمعدل 30 دقيقة لكل مكون من المكونات الثلاثة تاريخ، جغرافيا وتربية على المواطنة.

التربية الفنية والتربية البدنية:

جميع المستويات من الأول إلى الرابع 2 ساعتان بكل مستوى.

reaction:

تعليقات