القائمة الرئيسية

الصفحات

 مهام وأدوار المدرس:

أشار الميثاق الوطني أن "تجديد المدرسة المغربية يقتضي تجويد عمل المدرسين إخلاصهم والتزامهم واحتضانهم للمهمة التربوية كاختيار واع وليس كمهمة عادية" فال بد من مراعاة تغيير أدوار المدرس ومهامه، فلم تعد تتمحور فقط حول مهارات التعليم) التدريس (بل صبحت تتبلور في مهارات تحفيز التعلم وتدعيمه وتقويمه…، فماهي مهام المدرس الحديثة؟ وما أدواره؟

 مهام المدرس:

تخطيط وتنفيذ وتقويم وضعيات التعلم وإكساب المتعلمين الكفايات والمهارات تدبير المادة الدراسية والقدرات… وتنميتهم معرفيا ووجدانيا ومهاريا، عن طريق التدريس بطرائق ووسائل وبيداغوجيات حديثة … في ظل التدريس بالكفايات.

  • التدبير الإداري:

من خلال الانخراط في مجالس المؤسسة وأنشطتها، فالانخراط في هذه المجالس يوسع من دائرة تأثيره، ويرتقي بالعمل التربوي، ويحسن من مردودية المؤسسة.

  • التدبير التربوي:

يقوم المدرس بدور فعال في تدبير الفصل الدراسي بيداغوجيا وبهيكلة التفاعلات بين الأفراد والمجموعات داخل الفصل.

  • المشاركة في أندية المؤسسة:

يكون المدرس فعال ومشاركا في الندية منها الصحية والبيئية والثقافية... ويساهم في تفعيلها وفي إبراز دورها الفعال في الحياة المدرسي.

أدوار المدرس:

  • التنشيط الثقافي والتربوي للحياة المدرسية:

المدرس مطالب بتفعيل الأنشطة التي لها عالقة بالحياة المدرسية وهي تلك الحياة التي يقضيها المتعلم داخل الفصل أو خارجه وترتبط بمجموعة من الأنشطة التي تساهم في إثارة دافعية المتعلم للتعلم والإبداع وهي تساهم في ترسيخ مجموعة من القيم الوطنية والدينية

  • التأطير التربوي والمشاركة مع الإداري:

على المدرس أن يعمل ضمن فريق عمل) الأطر الإدارية والتربوية (قصد التأطير التربوي والمشاركة مع الإدارة تحقيق أهداف هذه الأنشطة، لكون بعض منها تكمل دور الأنشطة الفصلية، وكلما كان التنسيق جيدا كلما تحققت الأهداف وغيرها من الأدوار: التوجيه، التنشيط، التيسير

  • الإسهام في مشاريع مؤسسة تخطيطا ومصاحبة وتقويما:

المدرس هو فاعل في مشاريع المؤسسة ويحق له أن يبدي رأيه ويشارك في مشاريع المؤسسة في تخطيطها وإعدادها ويكون مصاحبا ويقوم بعملية التقويم، يشرف على مشروع المتعلم ومشروع القسم، ويعطي بذلك تفعيلا الأنشطة الحياة المدرسية...

  • اقتراح مواضيع الامتحانات الجهوية والوطنية والمحلية:

 المدرس مدعو لنهج الطرائق الحديثة في التقويمات كالتقويم التشخيصي في بداية السنة، يعد تخطيطا له، وينجزه، ويصححه ويكتشف التعثرات ويدعمها، ويعد تقريرا لتلك المراحل...، يعد الفروض الكتابية، يخصص بطاقات لتقويم الأنشطة المندمجة.

  • المشاركة في الحراسة وتصحيح الامتحانات الإشهادية:

يقوم المدرس بالحراسة في الامتحانات ويشارك في عملية التصحيح.

  • الانخراط في عملية التوجيه والتأطير  )الأستاذ الرئيس

من خلال تأطيره للمشروع الشخصي للمتعلم وخاصة مع إرساء مهمة الأستاذ الرئيس، أو تأطيره لمشروع القسم أو مشروع النادي التربوي وكذا مشروع المؤسسة.

reaction:

تعليقات