جميع خطوات التقويم التشخيصي

جميع خطوات التقويم التشخيصي
التقويم التشخيصي 

التقويم التشخيصي: تعريفه و أهدافه و كيفية القيام به

بداية كل موسم دراسي جديد يتجدد الاستعداد والتحضير لبداية سنة دراسية جديدة من طرف الأساتذة والأستاذات وبتالي يحتاج  أساتذة وأستاذات المستوى الأول من ابتدائي إلى مجموعة من وثائق تتعلق بفترة التقويم التشخيصي.

ماذا نقصد بالتقويم التشخيصي؟

الجدير بالذكر أن التقويم التشخيصي يتم قبل أن تبدأ العملية التعليمية التعلمية ويهدف إلى معرفة مدى استعداد التلميذ لتعلم معارف جديدة كما يهدف إلى تحديد القدرات والمعارف التي تم اكتسابها من قبل و الكشف عن مواطن الخلل في تحصيل المتعلمين.

ما هو الفرق بين تقويم المكتسبات و تقويم المستلزمات؟

تقويم المكتسبات أو تقويم المستلزمات، و يقصد بالمكتسبات السابقة تعلماته السابقة في شموليتها، بينما يقصد بالمستلزمات التعلمات التي لها ارتباط بالأهداف التعلمية للبرنامج الدراسي الذي سيتلقاه التلميذ. وهكذا تنطلق مقاربة تقويم المكتسبات السابقة، من الرجوع إلى الأهداف التعلمية للبرنامج الدراسي للسنة الماضية، بينما تنطلق مقاربة تقويم المستلزمات من الرجوع إلى الأهداف التعلمية للبرنامج الدراسي للسنة الحالية.

ما هي وظائف التقويم التشخيصي؟

  • وظيفة تشخيصية: يقصد بها تشخيص التعثرات والصعوبات
  • وظيفة توقعية: يقصد بها توقع النجاح أو الرسوب المحتمل

ما هي أهداف التقويم التشخيصي؟

  • يساهم في ترشيد الفعل التعليمي المنطلق من مستوى التلاميذ
  • رصد التعثرات التي يعاني منها المتعلمين والمتعلمات
  • يساعد في التنبؤ بمستوى النجاح
  • يسهم في بناء تخطيط سنوي يأخذ بعين الاعتبار مستوى التلاميذ
  • يساعد الهيئة المكلفة بالتأطير  التربوي  (المدير - المفتش - لجان إقليمية)من معرفة المستوى التعليمي.
  • ويمكن تقديم نتائج التقويم التشخيصي إلى أولياء الأمور قصد إطلاع عليها.

ما هي المراحل التي يمر بها التقويم التشخيصي؟


تمر فترة التقويم التشخيصي من مجموعة من  المراحل يجب احترامها من أجل الحصول على النتائج المتوخاة من هذا التقويم.

المرحلة الأولى: تمرير روائز التقويم التشخيصي مع احترام المدة الخاصة بكل مكون.
المرحلة الثانية: تصحيح روائز التقويم التشخيصي من طرف الأستاذ.
المرحلة الثالثة: تدوين نتائج التقويم التشخيصي الخاصة بكل متعلم.
المرحلة الرابعة: تفريغ نتائج في شبكة التفريغ الخاصة بكل مكون
المرحلة الخامسة: تفيئ المتعلمين والمتعلمات حسب درجة تعثرهم.

ما هي المواد المعنية بالتقويم التشخيصي؟


يستهدف التقويم التشخيصي المواد الأتية التي يوظفها في بناء تعلماته و هي اللغات و الرياضيات ( تمت إضافة العلوم) . ثم يبرمج دعم التعثرات في الأسبوعين المواليين.
بالنسبة لتقويم اللغات، يتم من خلال تحديد مكوناتها للمستويين السابق والحالي، حيث نجد في اللغة العربية القراءة و قواعد اللغة، و التعبير الشفوي و الكتابي، فعلى مستوى القراءة هناك تعرف الحروف و تهجية الكلمات، والطلاقة والفهم، و نجد الظواهر اللغوية في دروس اللغة بشكل صريح أو ضمني ، بالإضافة إلى مكون التعبير الشفوي بشكل صريح في المستويات الدنيا أو ضمني في المستويات العليا ، والكتابة من قبيل الخط (رسم الحروف) و سرعة النقل والإملاء، ثم الكتابة الإنشائية و يتحدد شكل كل مكون حسب المستوى الدراسي. و هكذا يستهدف كل مكون بتقويم مهاراته،
  • القراءة:
يُقوم المتعلم في تهجية الحروف، عن طريق قراءة اللوحة القرائية مع الحركات أو قراءة كلمات أو جمل وملاحظة الحروف أو الحركات التي تطرح مشكلا. أم بخصوص الطلاقة فتخصص نصوص حسب كل مستوى و يتم قياس درجة الدقة و السرعة واحترام علامات الترقيم و عدد الأخطاء.
  • الفهم:
يذيل نص بأسئلة الفهم و تقدم للمتعلم و تتنوع بين الصريح والضمني، و التحليلي حسب مستوى المتعلم،
قواعد اللغة : يتم تجميع قواعد اللغة حسب علاقة عضوية ويتم استهدافها من خلال أسئلة مباشرة و الاستخراج من نص و الإعراب والتحويل و الشكل. و يمكن اعتماد حصتين أو اكثر.

  • التعبير الشفوي:
يتم في المستويات الدنيا من خلال وضعيات تواصلية و تقويم الفهم و استعمال الخطاب و تكوين جمل و الربط واستعمال اللغة.
  • التعبير الكتابي:
يمت من خلال إكمال جمل، وترتيب جمل بناء على دراسة الروابط و المعنى، و التعبير عن صورة، وكتابة نص إنشائي. للوقوف على درجة كل متعلم ورصد التعثرات.
  • الخط و النقل و الإملاء:
تتم مطالبة المتعلمين بكتابة جمل تضم كل جملة مجموعة من الحروف مع تنويع مواقعها ، و تغطي الجمل جميع الحروف الثمانية والعشرين. و يتم تقييم درجة إتقان رسم الحروف، اما سرعة النقل فيمكن المطالبة بنقل نص من السبورة او الكتاب، وقياس المدة الزمنية المسجلة من طرف كل تلميذ. و يتم إملاء نص أو نصين إملائيين لتقويم الإملاء كما يتم استهداف الظواهر الإملائية من خلال أنشطة و تمارين.

من خلال هذا التقويم ستكون لدينا صورة واضحة من خلال شبكة تضم المتعملين والتعلمات في كل مكون ، و تتحدد لنا التعثرات و المتعثرين. التي تكون المستهدفة بالدعم خلال الأسبوعين المواليين للتقويم التشخيصي.

كيف يمكنني اعداد روائز التقويم التشخيصي للمستوى الأول؟


يجب استحضار الإطار المرجعي لروائز التقويم التشخيصي أثناء إعداد روائز التقويم التشخيصي باعتباره وثيقة هامة تحدد الأهداف المتوخاة من فترة التقويم التشخيصي لجميع المكونات ( اللغة العربية - اللغة الفرنسية - الرياضيات النشاط العلمي) محطة التقويم.


هل يمكنني تمرير روائز التقويم التشخيصي شفهيا؟


يمكن تمرير روائز التقويم التشخيصي شفهيا في بعض المكونات التي تعتمد على الاستظهار على سبيل المثال التربية الإسلامية خاصة القران الكريم، ففي بعض المناطق القروية لا يستفيد تلاميذ المستوى الأول من التعليم الأولي، لذلك يصعب تمرير روائز التقويم التشخيصي كتابيا.

وقد يهمك أيضا: 








تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -