تقرير التقويم التشخيصي المستوى الأول 2022-2023

  محتويات الموضوع:  

  • تحميل تقرير التقويم التشخيصي المستوى الأول 2022-2023 باللغة العربية pdf
  • تحميل تقرير التقويم التشخيصي المستوى الأول 2022-2023 باللغة العربية word

تقرير مفصل خاص بفترة التقويم التشخيصي للمستوى الأول من السلك الابتدائي للموسم الدراسي 2023-2022
التقويم التشخيصي

نموذج تقرير التقويم التشخيصي المستوى الأول:

 تَنْفيذا لمقتضيات المقرر تنظيم السنة الدراسية  2023/2022 ، والذي يخصص الحصص الدراسية الأولى لتشخيص المكتسبات الدراسية القبلية لإنجاز البرامج المقررة، وإجراء تقويم للمكتسبات الضرورية في المواد الدراسية الأدائية وبعد التعرف على التلاميذ الجدد، ومراقبة الكتب والأدوات المدرسية ودعوة المتعلمين لاقتناء ما تبقى لهم منها وبعد حثهم على الجد والمثابرة وبذل مجهودات إضافية خلال الموسم الدراسي الحالي، تم اعتماد مجموعة من الأنشطة الكتابية والشفهية، من شأنها تقويم المكتسبات ورصد التعثرات، بغية تجاوزها مستقبلا.

تقرير التقويم التشخيصي لمادة اللغة العربية المستوى الأول:

  • مكون التعبير الشفهي:

عملت على مساعدتهم على التكيف مع الجو الدراسي الجديد في حياتهم حتى أتمكن من معرفة تصرفاتهم التلقائية وبعض صفاتهم النفسية وقدراتهم العقلية واللغوية، وما بينهم من فوارق اجتماعية وفكرية طالبتهم بإجراء حوار فيما بينهم، وتشجيعهم على الكلام بحيث قاموا بترديد ما حفظوه من أناشيد وأغنيات وسرد ما يعرفونه من قصص وحكايات.

كما تمت محاورتهم فيما يشاهدونه أو يسمعونه من برامج إذاعية وتلفزيونية خاصة بالأطفال ، من جهة أخرى عملت على اكسابهم معجما بسيطا يتعرفون من خلاله على مرافق المدرسة، وتسمية الأدوات المدرسية والتعريف بأنفسهم وغيرها من الأنشطة الهادفة.

  • مكون القراءة:

طالبتهم بقراءة الحروف مع الحركات إضافة إلى مجموعة من الأنشطة التي استعملت فيها الألواح للبحث عن الحروف الناقصة في الكلمات واستخراج بعض الأحرف والكلمات.

  • مكون الكتابة:

طالبتهم بإنجاز مجموعة من الأنشطة مثل: رسم دوائر صغيرة وأخرى كبيرة خطوط أفقية وأخرى عمودية ومائلة، ورسم أشكال هندسية تشبه الحروف مركزا في ذلك على وضعية الجسم وتتبع السطر وطريقة مسك القلم. 

كما قمت بإجراء تمرينات خاصة باستعمال المسطرة ومطالبتهم بكتابة حروف وكلمات وجمل بشكل سليم وفق نموذج معين مع مراعاة الأبعاد الهندسية للحروف.

    تقرير التقويم التشخيصي لمادة التربية التشكيلية المستوى الأول:

    أنشطة حرة في الإبداع والرسم لاكتشاف تمثلات ومهارات التلميذ الفطرية في التعبير التشكيلي.

    تقرير التقويم التشخيصي لمادة اللغة الرياضيات المستوى الأول:

    • أنشطة العد والحساب:

    اقترحت عليهم وضعيات بسيطة تتطلب عمليات حسابية بسيطة، بحيث قاموا باستظهار متتالية الأعداد من 0 إلى 10 وأنشأوا مجموعة أشياء من 1 إلى 5 بالتمثيلات وكتابة الأعداد على الألواح ومقارنة مجموعتين بكتابة عدد عناصر كل مجموعة.

    • أنشطة الهندسة والقياس وتنظيم الفضاء:

    رسمت مجموعة من الخطوط وطالبتهم بتصنيفها إلى خطوط مفتوحة ومغلقة رسمت أشكالا هندسية ورسومات الفواكه وحشرات طالبا منهم تحديد ما هو داخل أو خارج الخط المغلق.

    عرضت عليهم أشكالا هندسية منتظمة وقاموا بتسميتها ورسمها على الألواح قمت بخلق وضعيات بسيطة تتطلب منهم تحديد ما هو داخل وخارج أو ما وفوق وتحت وعلي وغيره من مفاهيم تنظيم الفضاء.

    من جهة أخرى رتبوا أشياء تبعا لخاصيات الطول، وقاموا بتسمية أيام الأسبوع.

      تقرير التقويم التشخيصي لمادة التربية الإسلامية المستوى الأول:

      تم استظهار بعض الآيات القرآنية من السور المعروفة ( الفاتحة - الفلق - الناس - الإخلاص)

      توصيات أولية حول نتائج التقويم التشخيصي:

      تبقى النتائج متباينة بشكل كبير ويرجع ذلك بدرجة أساس لعدم استفادة جميع التلاميذ من التعليم الأولي وأيضاً كون مجموعة من التلاميذ كانوا بالتعليم الأولي لكنهم لا يتحكمون في أبسط المهارات من كتابة أو قراءة الأحرف، بينما يبقى عدد التلاميذ الذين يملكون تحكماً نسبياً قليلا جدا وهو ما يستدعي دعم فوري وسريع ومواكب للوحدات الدراسية يهدف إلى التعرف على الحروف قراءة وكتابة لمواكبة دروس إرساء الموارد بشكل عادي .

      حصص الدعم ستكون بشكل يومي خلال الحصص الدراسية عن طريق استعمال أنشطة شفهية وكتابية باستعمال الألواح فردياً وجماعياً، وحسب مجموعات الخصاص.

      تحميل تقرير التقويم التشخيصي المستوى الأول باللغة العربية بصيغة pdf:

      ⇓⇓⇓

      من هنا

      تحميل تقرير التقويم التشخيصي المستوى الأول باللغة الفرنسية بصيغة word قابل لتعديل:

      ⇓⇓⇓

        مواضيع ذات صلة بالتقويم التشخيصي:  

      نماذج من تقرير التقويم التشخيصي المستوى الأول

      جذاذات التقويم التشخيصي لجميع المستويات 

      استعمال الزمن خاص بالتقويم التشخيصي 2022-2023


      تعليقات
      ليست هناك تعليقات
      إرسال تعليق



        وضع القراءة :
        حجم الخط
        +
        16
        -
        تباعد السطور
        +
        2
        -