تحديد أسابيع التقويم التشخيصي لسنة 2022-2023


نص المذكرة الوزارية

 سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله وبعد

لقد نصت المادة 2 من المقرر رقم 22-011 بتاريخ 28 يونيو 2022 الخاص بتنظيم السنة الدراسية 2022-2023، على أن الموسم الدراسي يشتمل على فترات مخصصة للدراسة، بما فيها عمليات وأنشطة التثبيت والدعم وتعزيز المكتسبات السابقة؛ كما تضمنت المذكرة رقم 061x22 بتاريخ 19 يوليوز 2022 المشار إليها في المرجع أعلاه، في فقرتها السابعة، توجيهات تهم تشخيص وتعزيز المكتسبات في بداية السنة الدراسية.

وتفعيلا لهذه المقتضيات، وبالنظر لأهمية حصص التثبيت والدعم التربوي، في معالجة الصعوبات التعلمية لدى التلميذات والتلاميذ، وفي التقليص من الفوارق التعلمية بينهم، بما يسمح لهم بمواكبة المقررات الدراسية الجديدة، ومسايرة إيقاع التعلم، والتحكم في كفايات السنة الدراسية الجديدة، في ظروف مثلى، يشرفني أن أطلب منكم العمل على ما يلي:

  • تخصيص الحصص الدراسية الأولى إلى غاية 24 شتنبر 2022 لتقديم حصص التثبيت والدعم، باستثمار نتائج عملية تشخيص المكتسبات الدراسية، وباستحضار حصيلة تعلمات التلميذات والتلاميذ خلال السنة الدراسية المنصرمة وما قبلها؛
  • الشروع في إنجاز البرنامج الدراسي السنوي ابتداء من يوم الإثنين 26 شتنبر 2022، مع الاستمرار في معالجة التعثرات.

 ويجدر التذكير بالمحطات الأساسية لعملية تقديم حصص التثبيت والدعم، والتي تشمل ثلاث مراحل أساسية:

المرحلة الأولى: إجراء عملية التقويم التشخيصي، من أجل رصد مكامن القوة ومكامن الضعف في المكتسبات الدراسية للتلميذات والتلاميذ، بما سيسمح بتحديد المستهدفين، وكذا طبيعة أنشطة التثبيت والدعم التي من شأنها الاستجابة لحاجيات مختلف فئات التلاميذ. وتتوج هذه المرحلة بإعداد تقرير خاص بعملية تشخيص المكتسبات، تتم مناقشته في إطار مجالس المؤسسة، من أجل وضع برنامج عمل لتدعيم المكتسبات ومعالجة التعثرات، وبرمجة، الدعم لفائدة التلميذات والتلاميذ الذين كشفت عملية التقويم التشخيصي أنهم في حاجة إلى ذلك. ويستعمل لهذه الغاية المكون الخاص بأنشطة المراجعة والتثبيت بمنظومة مسار (تشخيص الوضعية - تحديد المستفيدين - تهييئ أقسام أنشطة المراجعة والتثبيت وبرمجة حصص الحصص).

المرحلة الثانية: إنجاز حصص التثبيت والدعم، باعتماد عدة بيداغوجية ملائمة، وبمراعاة مستويات تحكم التلميذات والتلاميذ في التعلمات، مع إعطاء أهمية خاصة للمواد الدراسية الأساسية، وللمضامين والكفايات ذات الصلة بالتعلمات اللاحقة.

المرحلة الثالثة: تقويم حصيلة هذه الحصص، وتحليل نتائجها، وتقويم مدى تحقيقها للأهداف المسطرة، واستخلاص النتائج بالنسبة لأنشطة الدعم التي ستواصل خلال السنة الدراسية.

وتشرف الفرق التربوية المختصة على اعتماد العدة التربوية المناسبة، وعلى وضع برمجة زمنية دقيقة لأنشطة التثبيت والدعم التربوي، باستحضار خصوصيات مختلف الأسلاك التعليمية والمواد الدراسية، وحاجيات التلميذات والتلاميذ.

كما ينبغي تنظيم زيارات ميدانية لمواكبة وتتبع هذه العملية، وضمان التنزيل الأمثل لها.

وبالنسبة للمؤسسات التعليمية المعنية بتجريب مشروع الدعم التربوي بالسلك الابتدائي باعتماد مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب (TaRL)، فيتم برمجة وتنفيذ أنشطة الدعم والمعالجة بمراعاة التدابير المحددة بواسطة الرسالة رقم 0741/22 بتاريخ 02 غشت 2022 المشار إليها أعلاه. 

وعليه، فالرجاء إيلاء هذه العملية فائق عنايتكم، باعتبار حصص التثبيت والدعم أنشطة تربوية تساعد التلميذات والتلاميذ على الانطلاق بشكل جيد في مشوراهم الدراسي الجديد، وتساهم في تقليص الفوارق التعلمية بينهم، وفي تحقيق الأهداف التربوية المسطرة لهذه السنة في ظل شعار "من أجل مدرسة ذات جودة للجميع".




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -