القائمة الرئيسية

الصفحات


  • طرق تقديم مفهوم الطرح:


لإعطاء معنى للتعلمات المدرسة يجد مدرس الرياضيات نفسه ملزما لتحضير وضعيات مناسبة للمتعلمين تراعي قدراتهم ومستواهم المعرفي ودرجة استيعابهم خاصة أن مادة الرياضيات يغلب عليها الطابع التجريدي وبما أننا سنحاول في هذا الموضوع التطرق لطرق تقديم مفهوم الطرح في السلك الابتدائي سنقدم لكم بعض الوضعيات تراعي خصوصية المتعلمين في هذا السلك.
التمييز بين الرمزين (+) و (-) وإدراك العلاقة بين الجمع والطرح:
الطرح عملية عكسية للجمع لذا من المهم الربط بين العمليتين حتى يسهل على المتعلم استيعاب مفهوم الطرح في مرحلة أولى، ثم استخدام الجمع في مرحلة ثانية ليتأكد من صحة الفرق الذي حصل عليه عن طريق اضافة العدد المطروح الى الفرق فاذا تساوى مع عدد المطروح منه تكون اجابته صحيحة.
ولجعل المتعلم يميز بين الرمزين (+) و (-) ويدرك فيما بعد العلاقة بين الجمع والطرح، يقدم الأستاذ أنشطة على مستقيم عددي أو شريط مدرج يتم فيه التعبير بالنسبة لاستخدام الرمز(+) عن وضعية الزيادة، وبالنسبة لاستخدام الرمز (-) عن وضعية التراجع أو النقصان.وبهذا تتضح للمتعلمين الطبيعة العكسية للرمزين وللعمليتين.

  • تقنية الازالة أو الأخذ المباشر:


يتعرف من خلالها المتعلم الفرق بين عددين انطلاقا من ازالة عدد من العناصر من مجموعة (تقنية الشطب) وتتم هذه العملية المباشرة والملموسة من خلال مناولات تعبر عن وضعيات لها صلة بالواقع الاجتماعي للمتعلم سواء داخل المدرسة أو خارجها.
  • مثال وضعية للأخذ:
يملك عصام 15 قلما في مقلمته أخذ منها 10 أقلام وأعطها لزميله خالد. كم بقي من قلم في مقلمة عصام؟
يعرض الأستاذ مقلمة عصام تحتوي على 15 قلما، يتقدم عصام إلى السبورة ويخرج 10 أقلام من مقلمته ويقدمها لصديقه خالد، ويقوم خالد بعد الأقلام أمام زملائه ويحتفظ بها في يده، ثم يتقدم متعلم ثالث ويعد عدد الأقلام الباقية في مقلمة عصام.بعد ذلك يتم تمثيل العملية على السبورة جماعة 15-10=5
  • مثال لوضعية الشطب:
يوجد في صندوق 12 بيضة، طبخت الأم 5 بيضات. كم بيضة بقيت في الصندوق؟؟
يتم تمثيل رسم يمثل عدد البيض على السبورة من طرف الأستاذ.ينتدب أحد المتعلمين ليحسب عدد البيض وثان ليشطب 5 بيضات وثالث ليكتب العملية والفرق.


  • تقنية المستقيم العددي:


يقدم الأستاذ وضعية شفوية ويمثلها على السبورة بواسطة رسم مستقيم مدرج.
مثال لوضعية المستقيم العددي:

يملك فلاح 45 خروفا.باع منها 17 خروفا. كم عدد الخرفان المتبقية للفلاح؟؟
يتم رسم المستقيم العددي على السبورة وتمثيل الأعداد عليه. يتقدم أحد المتعلمين للسبورة لرسم الأقواس وكتابة عليها الأعداد التي تمثلها واخر يقوم بحساب مجموع هذه الأعداد مع انجاز عملية الطرح.

  • تقنية الطرح بالإكمال:


تعتبر هذه التقنية من أسهل التقنيات المقترحة لحساب الفرق لكونها المألوفة لدى المتعلم، فقد سبق أن استعملها في وضعيات ذات بيعة
جمعية اضافة الى كونها قريبة من تصوره لكنها تتطلب أن يكون المتعلم متحكما في الجداول الجزئية للجمع. تتمظهر هذه التقنية في اكمال المطروح حتى يتساوى مع المطروح منه فيحصل على الفرق.

  • مثال لوضعية الطرح بالإكمال:
تتوفر ريم على مبلغ قدره 75 درهما.اقتنت دمية ثمنها 43 درهما. ما هو المبلغ الذي بقي مع ريم؟؟
يسأل الأستاذ عن المبلغ اللازم اضافته لثمن الدمية للحصول على المبلغ الذي تتوفر عليه ريم


  • تقنية الفروق المتساوية:


تعتبر هذه التقنية تقنية خاصة لحساب الفرق بين عددين، وذلك بإكمال المطروح أولا الى العشرة أو المئة الموالية له بعدد معلوم ثم اضافة نفس العدد الى المطروح منه ليكون هذا الاكمال كتسهيل لإنجاز الحسابات المتعلقة باستخدام هذه التقنية.ومن جهة أخرى توظف هذه الخاصية في التقنية الاعتيادية للطرح بالاحتفاظ.

  • طرق تقديم التقنية الاعتيادية للطرح بالإحتفاظ:


يتم تقديم التقنية الاعتيادية للطرح بالاحتفاظ بطريقتين مختلفتين: المبادلة والفروق المتساوية.
ويحبذ في المستوى الثاني أن يتم الاقتصار على طريقة المبادلة لبساطتها، حيث تعتمد على التمثيل بالمربعات والقضبان والصفائح وكذا خاصية تفكيك الأعداد عند تمثيلها، وبالتالي باستطاعة المتعلم إدراك السلف ورد السلف بسهولة.
بينما يتم ارجاء تقديم التقنية الاعتيادية للطرح باستعمال خاصية الفروق المتساوية الى السنة الثالثة نظرا للصعوبات البيداغوجية التي تطرحها للمتعلمين على مستوى ادراكهم لهذه الخاصية التي يصعب شرحها لهم عن طريق التمثيل بالمربعات والقضبان والصفائح.
  • طريقة المبادلة أو الإستلاف:
يفهم المتعلم هنا المبادلة بمعناها المحسوس، أي أنه يبادل عشرة واحدة من العشرات الى 10 وحدات، وكأنه يستلف عشرة كاملة كي يجري عملية الطرح المطلوبة. ومن المهم جدا اتقان هذه المهارة كي يسهل فيما بعد مبادلة المئات وغيرها.
غير أن هذه التقنية رغم بساطتها لها عيوب تتجلى أساسا في تكدس الأرقام نتيجة تشطيب أرقام وكتابة أرقام أخرى فوقها ويظهر هذا العيب بشكل كبير عندما يتوسع المتعلم في دراسة الأعداد من 4 أرقام فما فوق.
  • طريقة الفروق المتساوية:
لإنجاز هذه العملية مثلا 27-43 سيواجه المتعلمون صعوبة كيفية ازالة 7من 3 هنا يتدخل الأستاذ ليوجه المتعلمين الى تطبيق ضمني لخاصية الفروق المتساوية وذلك بإضافة 10 وحدات للعدد الأول وعشرة واحدة للعدد الثاني (المطروح) كما يتعين الربط بينما نقوله وما نكتبه وتجنب مطالبة المتعلمين بإعطاء تبرير لتطبيق خاصية الفروق المتساوية.

reaction:

تعليقات