مجزوءة التقويم والمعالجة

 

نضع بين أيديكم زوار موقع مدرسي مجزوءة التقويم والمعالجة التي سمتحن فيها الأساتذة الجدد في مراكز التكوين.

مجزوءة التقويم البيذاغوجي والمعاجة البيذاغوجية :

التقويم البيداغوجي والمعالجة البيداغوجية هما جزءان أساسيان من عملية التعلم والتعليم. التقويم البيداغوجي هو عملية تقديرية تهدف إلى تقييم مستوى تحقيق المتعلمين للأهداف التعليمية وتحديد نقاط القوة والضعف لديهم. يشمل التقويم المعرفة والمساعي والسلوكات، ويتطلب استخدام وسائل تعليمية متنوعة تأخذ في الاعتبار الاختلافات الفردية بين التلاميذ وتمكنهم من تحقيق النجاح بأكثر من طريقة.

أما المعالجة البيداغوجية، فهي العملية التي تساعد المتعلمين في تجاوز الصعوبات التي تواجههم في عملية التعلم. يتم تطبيق المعالجة البيداغوجية في مراحل مختلفة من عملية التعلم، بدءًا من تحديد نقاط الضعف وصولاً إلى تقديم الدعم والتوجيه للمدرسين. يتضمن ذلك تعديل الوضعيات التعليمية وتوفير الموارد اللازمة لتحقيق التعلم المرغوب.

يعتبر التقويم بالكفاءات جزءًا هامًا من هذا النهج، حيث يهدف إلى تقديم تقييم شامل لتطور الكفاءات التي يجب تحقيقها في المناهج الدراسية. يهتم التقويم بتقييم المسار والاستراتيجيات المستخدمة لتحقيق الأهداف التعليمية، ويعكس النتائج المحققة ويستخدمها في تحسين العملية التعليمية والتعلمية.

تتضمن أهداف أنماط التقويم المختلفة، مثل التقويم التشخيصي والتقويم التكويني والتقويم التحصيلي، تحديد مستوى التلاميذ وتقديم تعديل.

تحميل مجزوءة التقويم والمعالجة بصيغة pdf:

⇓⇓⇓⇓⇓

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-