دفتر التقصي لمادة النشاط العلمي المستوى الخامس

 

تحميل دفتر التقصي لمادة النشاط العلمي المستوى الخامس بصيغة pdf ووفق المنهاج المنقح
دفتر التقصي المستوى الخامس ابتدائي

كيفية توظيف دفتر التقصي الخاص بالمستوى الخامس:

مرحلة أساسية في نهج التقصي وتعتبر بمثابة وضعية الانطلاق تتضمن الملاحظة وطرح مشكل البحث. تعتبر الملاحظة من أهم عناصر النهج العلمي كونها تمكن من التقاط المعلومات وتجميع المعطيات قصد طرح المشكل وصياغته.

وتتم الملاحظة عبر مرحلتين: عند التقدمي (الملاحظة الحرة)، خلالها يتم فسح المجال للمتعلم لإبداء آرائه بحرية مما سيمكن الأستاذ من رصد مكتسباته السابقة وتمثلاته قصد استثمارها.

في  المرحلة الموالية، تنفذ الملاحظة الموجهة التي تعتمد لصياغة مشكل البحث، وتستلزم توظيف أسئلة ديدكتيكية موجهة لحصر موضوع الحصة على أساس أن تصاغ هذه الأسئلة بوضوح مع مراعاة مستوى التلاميذ.

ثم تأتي مرحلة صياغة سؤال التقصي بحيث ينتظر أن يوجه التلاميذ من طرف الأستاذ إلى طرح الأسئلة المرتبطة بالمشكل العلمي حيث يتم اختيار المنطقية وإشراك التلاميذ لاعتمادها بغية صياغة سؤال التقصي بعد ذلك يقوم كل متعلم بتدوين سؤال التقصي في دفتر التقصي الخاص به.

بعد ذلك يدون كل متعلم الفرضيات في دفتر التقصي التي سيتحقق منها خلال أنشطة ممنهجة والمناولات حيث يفسح الأستاذ المجال للتلاميذ لاقتراح استراتيجيات انطلاقا من مشكل البحث، للإجابة عنه؛ وهي فرصة للشروع في تحسيسهم وإكسابهم ثقافة علمية بناءة ونقدية، حيث تناقش اقتراحاتهم، ويتوصلون إلى عدم إمكانية تطبيق بعضها، مما يستلزم استبدالها.

بعد ذلك يكتب كل الاستنتاجات في دفتر التقصي يحاول الأستاذ خلال هذه الفقرة الحرص على تنمية التعبير الشفهي وتحسيس المتعلم ببعض المفاهيم العلمية الأساسية عبر تقديم جرعات معرفية محدودة، قصد تنمية رصيده المعرفي وتهيئيه لعمليات مستقبلية.

تحميل دفتر التقصي مادة النشاط العلمي المستوى الخامس ابتدائي:

⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩

تحميل

دفاتر التقصي لباقي المستويات:

دفتر التقصي لمادة النشاط العلمي المستوى السادس

دفتر التقصي لمادة النشاط العلمي المستوى الرابع 

دفتر التقصي لمادة النشاط العلمي المستوى الثالث

دفتر التقصي لمادة النشاط العلمي المستوى الثاني

دفتر التقصي لمادة النشاط العلمي المستوى الأول


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -