خطوات المنهج العلمي في اكتساب المعرفة العلمية

 
خطوات المنهج العلمي في اكتساب المعرفة العلمية
خطوات المنهج العلمي

ما هي خطوات البحث العلمي؟

البحث العلمي في اللغة مصطلح مركب من كلمتين الأولى البحث وهو مصدر للفعل بحث بمعنى فتش تقصى تحرى واكتشف والبحث من التفتيش وتقصي الحقائق. أما العلمي مشتق من كلمة العلم والعلم ضد الجهل بمعنى الادراك الكامل بمعنى ادراك الشيء على ما هو عليه أي على حقيقته والعلم هو اليقين والمعرفة.
وفي التعريف الاصطلاحي للبحث العلمي يقول بدر أحمد أنه وسيلة للاستعلام والاستقصاء المنظم والدقيق الذي يقوم به الباحث بغرض اكتشاف معلومات أو علاقات جديدة بالإضافة إلى تطوير أو تصحيح أو تحقيق في المعلومات الموجودة فعلا على أن يتبع في هذا الفحص والاستعلام الدقيق خطوات المنهج العلمي.
وهو أيضا نشاط انساني علمي يتم من خلاله الانتقال من المعلوم إلى المجهول باتباع مجموعة من الوسائل بطرق منظمة ودقيقة من أجل الاستقصاء والكشف عن حقائق وإيجاد حلول للمشكلات المتنوعة بهدف تحصيل معارف جديدة أو تطوير وتصحيح معارف موجودة.
إن انخراط المتعلم، في تعلم مبادئ أولية أساسية في التربية العلمية تعتمد نهج التقصي، سيمكنه، بالتدريج، من استيعاب المفاهيم واكتساب المعارف وتطوير الكفايات، الشيء الذي يتطلب وضع برنامج دراسي ييسر تعلم واستيعاب جوانب هامة من العلوم والتكنولوجيا، ويقدمها في شكل مواجهة بين المتعلم وأنشطة تحفز التحدي العلمي لديه، وتدعوه لممارسة التجريب والمساهمة في بناء تعلماته وإنجاز مشاريع علمية وتكنولوجية في مستواه ومتناسبة مع متطلبات الطفولة، وذلك حتى يتضح للمتعلم أن تعلم العلوم يقوم، أساسا، على تعلم "الكيفية" و"الطريقة" المناسبة لاكتساب المعرفة العلمية. وبحكم أن الأسئلة تعد من المفاتيح الأساسية للتعلم، فإنه يتعين القيام بالإجراءات الديداكتيكية الآتية:
  • الفرضيات في المنهج العلمي:
إثارة التساؤل والفضول العلمي داخل الفصل الدراسي باعتباره محركا للتفكير العلمي، وذلك من خلال التخطيط لسيرورة تحفز المتعلمات والمتعلمين على طرح تساؤلات تفضي إلى امتلاك سؤال التقصي، وتفسح المجال أمامهم لتقاسم أفكارهم داخل مجموعات صغيرة، بهدف صياغة فرضيات تختلف أنشطتها فيما بين المتعلمات والمتعلمين لاختبار هذه الفرضيات وفق طبيعة الموضوع.
  • التجريب في المنهج العلمي:
تحديد العوامل المتدخلة، عزل المتغيرات، تصور تجربة، اقتراح عدة تجريبية، إنجاز مناولة، إدماج مهارات رياضياتية كالقياس مثال، تدوين النتائج من أجل التقاسم (مثال في إطار موضوع تمدد السوائل بفعل الحرارة: كيف نصنع محرارا؟)
  • الملاحظة:
ملاحظة نمو نبتة مثال، وتدوين النتائج على شكل رسومات، باستعمال المتعلم لمفرداته الخلاصة.
  • النمذجة:
محاولة تفسير كيف يحجب القمر الشمس، من خلال اقتراح نماذج ومناولتها، في إطار دراسة ظاهرة الكسوف.
  • البحث التوثيقي:
من أجل التوصل إلى إيجاد عناصر إجابة تساعد على تمحيص الفرضيات، أو استكمال نشاط التقصي (نصوص، صور، وثائق سمعية بصرية، أنترنيت..)

قد يهمك أيضا:
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-