الفرق بين النهج التجريبي و النهج المبني على حل المشكلات

الفرق بين المنهج التجريبي ونهج حل المشكلات موضوع مهم للمقبلين على الامتحانات المهنية و مباراة التعليم بالتعاقد.سنحاول من خلال هذا الموضع القيام بمقارنة بين المنهج التجريبي و نهج حل المشكلات  لكن قبل ذلك سنتعرف بصفة عامة على تعريف لكل النهوج المعتمدة في تدريس  بالمرحلة الابتدائية.

جدول مبسط مقارن للنهجني التجريبي والمبني على حل المشكلات:

يمكن اعتماد الإستدلال العلمي بتوظيف نهجنين علميين يلخص الجدول الموالي مكوناتهما. وقد استقيناها من قراءة للخلفية النظرية التي تؤطر كال منهما (فلسفية كانت أو إبستمولوجية....) ومن خلال المقارنة، سيكون بإمكاننا القيام باختيار معلل لأيهما أفضل في تدريس النشاط العلمي بالسنتين الأولى والثانية الإبتدائية.
الفرق بين النهج التجريبي و النهج المبني على حل المشكلات

جل الدراسات والأبحاث الديدكتيكية المعاصرة تعتبر النهج التجريبي متجاوزا نظرا لتراتبية مراحله المتسلسلة والخطية (ملاحظة، تجربة، نتيجة، تفسير النتيجة، استنتاج)، كما بينت أن النهج العلمي الذي يؤطر الفعل المعرفي بالمدرسة الابتدائية عليه أن يسلح المتعلم بأدوات معرفية ومنهجية تسمح له بتطوير قدرات التفكير العلمي، واكتساب ثقافة علمية حقيقية بناءة ونقدية بدل ثقافة موسوعة، عابرة ومحدودة«، وبناء عليه فإن بيداغوجية حل المشكلات تحتل الصدارة بتعليمنا باعتبارها ركيزة أساسية للمدرسة البنائية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-