القائمة الرئيسية

الصفحات

تجدون في هذا الموضوع عرض حول مفهوم الحرارة والصعوبات المرتبطة بمفهوم الحرارة
مفهوم الحرارة

 تعريف العلمي لمفهوم الحرارة :

الحرارة تعد الحرارة نوعا من أنواع الطاقة التي توضح مدى حركية الدرات داخل جسم ما. وتتميز بأنها ال ترى بالعين المجردة ولكن يمكن الإحساس بها. وتنتقل الحرارة من الجسم ذي الحرارة المرتفعة إلى الجسم ذي الحرارة المنخفضة حيث يحدث تبادل حراري إلى أن تصبح درجة حرارة الأجسام واحدة حتى يتحقق التوازن الحراري ويتوقف انتقال الحرارة بين الجسمين. ولانتقال الحرارة بين الأجسام ثالثة طرق أساسية الانتقال بالتوصيل/ الانتقال بالحمل الحراري/ الانتقال بالإشعاع.


وتعتبر درجة الحرارة بأنها المؤشر على الكمية التي يحتوي عليها أي جسم ما من الطاقة الحرارية ويختزنها. وهي تحدد برودة الجسم او سخونته وتلعب دورا مهما في تحديد الاتجاه التي تنتقل فيه الحرارة بشكل تلقائي ولتعيين درجة الحرارة نستعمل الكلفن الأكثر استخداما في المجالات العلمية بمختلف أنواعها أو السيلسيوس ويرمز لها ب ويستخدم في الحياة اليومية للأفراد وغالبا في حالة الطقس اليومية   أو الفهرنهايت. ومن بين تأثيرات الحرارة تمدد المواد وتقلصها.


الدروس المرتبطة بالحرارة حسب كل مستوى:


  1. المستوى الثاني : البارد والساخن
  2. المستوى الثالث : التبادل الحراري
  3. المستوى الرابع : الطاقة والانتشار الحراري

الصعوبات ومعالجتها:


الصعوبات:


  • ربط مفهوم الحرارة بالسخونة وعدم التمييز بين مفهوم الحرارة ودرجة الحرارة.
  • استعمال المحرار لتعيين درجة الحرارة.
  • إدراك مفهوم التبادل الحراري

كيفية معالجتها:


  • تقريب مفهوم الحرارة من خلال إعادة الشرح وتنويع الأمثلة وتوضيح ان الحرارة هي نشعر بها حيث يمكن تعينها باستعمال المحرار. بينما درجة الحرارة فهي تحدد مدى برودة او سخونة الجسم.
  • تقديم ثلاثة احواض ماء مختلفة الحرارة بارد دافئ وساخن ومطالبتهم بمقارنة درجة حرارة كل حوض وتحديد الإناء الذي درجة حرارته مرتفعة والذي درجة حرارته معتدلة والدي درجة حرارته منخفضة.
  • التذكير بأجزاء المحرار سواء الرقمي أو ذا السائل من خلال كتابة أجزاء كل محرار على النماذج المتبثة للمحرارين على السبورة. بالنسبة لقياس درجة حرارة جسم الإنسان يقدم محرارا طبيا لكل مجموعة ومطالبة أحد المتعلمين بقياس درجة حرارة أحد أعضاء المجموعة.
  • لتعيين درجة جسم سائل يقدم لكل مجموعة إناء به ماء أما بارد أو ساخن ومحرارا ذا سائل ومطالبتهم بتحديد درجة حرارة الماء وتسجيلها. 
  • تنويع المناولات والتجارب.
  • تسخين قضيب معدني حتى يحمر ووضعه في كاس به ماء بارد درجة حرارته منخفضة مثال 15 درجة وبعد قليل يقيس أحد المتعلمين درجة ماء الكأس فيلاحظون ان درجة حرارة الكأس وتتم مناقشة النتائج.

reaction:

تعليقات