عرض حول مفهوم الحرارة

تمهيداً للتعريف العلمي لمفهوم الحرارة، يمكننا القول إن الحرارة تعتبر نوعًا من أنواع الطاقة التي تعبر عن حركة الجزيئات داخل جسم ما. وعلى الرغم من أنها لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، يمكننا الشعور بها. تنتقل الحرارة من جسم ذو درجة حرارة أعلى إلى جسم ذو درجة حرارة أقل، وتحدث عملية تبادل حراري بينهما حتى تتوازن درجات الحرارة ويتوقف انتقال الحرارة بينهما. هناك ثلاث طرق رئيسية لنقل الحرارة بين الأجسام وهي التوصيل والانتقال الحراري والإشعاع.  تعد درجة الحرارة مؤشرًا لكمية الطاقة الحرارية المحتواة في جسم ما والتي تخزنها. تحدد درجة الحرارة حالة سخونة أو برودة الجسم وتلعب دورًا مهمًا في تحديد اتجاه انتقال الحرارة تلقائيًا. لقياس درجة الحرارة، يُستخدَم مقياس الكلفن في السياقات العلمية، بينما يُستخدَم مقياس السيلسيوس أو الفهرنهايت في الحياة اليومية وخاصة في توقعات الطقس اليومية. ومن بين تأثيرات الحرارة يشمل تمدد المواد وانكماشها.  يمكن تعلم مفهوم الحرارة عبر مجموعة من الدروس في المستويات المختلفة: - المستوى الثاني: يتضمن دراسة المفاهيم الأساسية للحرارة، مثل التفاوت بين الأشياء الباردة والساخنة. - المستوى الثالث: يركز على فهم عملية التبادل الحراري وكيفية انتقال الحرارة بين الأجسام. - المستوى الرابع

 تعريف العلمي لمفهوم الحرارة :

الحرارة تعد الحرارة نوعا من أنواع الطاقة التي توضح مدى حركية الدرات داخل جسم ما. وتتميز بأنها ال ترى بالعين المجردة ولكن يمكن الإحساس بها. وتنتقل الحرارة من الجسم ذي الحرارة المرتفعة إلى الجسم ذي الحرارة المنخفضة حيث يحدث تبادل حراري إلى أن تصبح درجة حرارة الأجسام واحدة حتى يتحقق التوازن الحراري ويتوقف انتقال الحرارة بين الجسمين. ولانتقال الحرارة بين الأجسام ثالثة طرق أساسية الانتقال بالتوصيل/ الانتقال بالحمل الحراري/ الانتقال بالإشعاع.

وتعتبر درجة الحرارة بأنها المؤشر على الكمية التي يحتوي عليها أي جسم ما من الطاقة الحرارية ويختزنها. وهي تحدد برودة الجسم او سخونته وتلعب دورا مهما في تحديد الاتجاه التي تنتقل فيه الحرارة بشكل تلقائي ولتعيين درجة الحرارة نستعمل الكلفن الأكثر استخداما في المجالات العلمية بمختلف أنواعها أو السيلسيوس ويرمز لها ب ويستخدم في الحياة اليومية للأفراد وغالبا في حالة الطقس اليومية   أو الفهرنهايت. ومن بين تأثيرات الحرارة تمدد المواد وتقلصها.

الدروس المرتبطة بالحرارة حسب كل مستوى:

  1. المستوى الثاني : البارد والساخن
  2. المستوى الثالث : التبادل الحراري
  3. المستوى الرابع : الطاقة والانتشار الحراري

الصعوبات ومعالجتها:

الصعوبات:

  • ربط مفهوم الحرارة بالسخونة وعدم التمييز بين مفهوم الحرارة ودرجة الحرارة.
  • استعمال المحرار لتعيين درجة الحرارة.
  • إدراك مفهوم التبادل الحراري

كيفية معالجتها:

  • تقريب مفهوم الحرارة من خلال إعادة الشرح وتنويع الأمثلة وتوضيح ان الحرارة هي نشعر بها حيث يمكن تعينها باستعمال المحرار. بينما درجة الحرارة فهي تحدد مدى برودة او سخونة الجسم.
  • تقديم ثلاثة احواض ماء مختلفة الحرارة بارد دافئ وساخن ومطالبتهم بمقارنة درجة حرارة كل حوض وتحديد الإناء الذي درجة حرارته مرتفعة والذي درجة حرارته معتدلة والدي درجة حرارته منخفضة.
  • التذكير بأجزاء المحرار سواء الرقمي أو ذا السائل من خلال كتابة أجزاء كل محرار على النماذج المتبثة للمحرارين على السبورة. بالنسبة لقياس درجة حرارة جسم الإنسان يقدم محرارا طبيا لكل مجموعة ومطالبة أحد المتعلمين بقياس درجة حرارة أحد أعضاء المجموعة.
  • لتعيين درجة جسم سائل يقدم لكل مجموعة إناء به ماء أما بارد أو ساخن ومحرارا ذا سائل ومطالبتهم بتحديد درجة حرارة الماء وتسجيلها. 
  • تنويع المناولات والتجارب.
  • تسخين قضيب معدني حتى يحمر ووضعه في كاس به ماء بارد درجة حرارته منخفضة مثال 15 درجة وبعد قليل يقيس أحد المتعلمين درجة ماء الكأس فيلاحظون ان درجة حرارة الكأس وتتم مناقشة النتائج.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-