بيداغوجيا التعاقد:

 بيداغوجيا التعاقد هي من الاتجاهات الحديثة في مجال التربية والتعليم والتي تهدف إلى إيجاد حلول جديدة وناجعة للمشكلات الصفية التي يصادفها المتعلمون في الفصول الدراسية وتقوم على أساس طرح بدائل تربوية للعقاب بكافة أنواعه التعاقد اتفاق بين طرفين أو أكثر يتعهد كل منهم بوعود متبادلة بحيث يقوم كل طرف بتنفيذها ولهذا الاتفاق أطراف وأركان ونجد مصدره الأول هو التشريع والاقتصاد ليتحول بعد ذلك إلى مجالات أخرى منها التعليم.

 بيداغوجيا التعاقد هي تنظيم لوضعيات التعلم عن طريق اتفاق متفاوض بشأنه بين أطراف العملية التعليمية التعلمية يتبادلون بموجبه الاعتراف فيما بينهم قصد تحقيق هدف ما سواء كان معرفيا أو منهجيا أو سلوكي تعرف بيداغوجيا التعاقد اتجاه بيداغوجي.

يقوم على مبدأ تعاقد المتعلمين ومدرسهم واتفاقهم على الالتزام بأداء مهام أو تحقيق مشاريع معينة، تسهم في تطوير الممارسة التربوية من جهة، وتوطيد العالقة الوجدانية من جهة أخرى هي عبارة عن اتفاق تعاقدي بين طرفين هما المدرس والمتعلمين /المدرس والمتعلم / المدرس والأسرة ينبني على المفاوضة حول متطلبات المتعلم والأهداف المرجوة ويحدد واجبات وحقوق كل واحد منهما.

التعاقد البيداغوجي:حسب العالم التربوي MIALARET ميالاري إجراء بيداغوجي مقتبس من ميدان التشريع والصناعة يقوم في إطار اتفاق تعاقدي بين طرفين هما المدرس والتلميذ، وينبني هذا الاتفاق على مفاوضة بينهما حول متطلبات المتعلم وأهداف التعليم وواجبات كل طرف وحقوقه، وأهداف ومرامي عملية التعليم والتكوين.

ما هو الفرق بين بيداغوجيا التعاقد والتعاقد البيداغوجي؟

  •  بيداغوجيا التعاقد: تعرف بكونها اتجاها بيداغوجيا يقوم على مبدأ تعاقد المتعلمين ومدرسهم واتفاقهم على الالتزام بأداء مهام أو تحقيق مشاريع معينة، تسهم في تطوير الممارسة التربوية من جهة، وتوطيد العالقة الوجدانية الانفعالية بين المدرس والمتعلمين بالتالي الابتعاد أكثر عن العنف والممارسات التربوية.
  •  التعاقد البيداغوجي: هو إجراء بيداغوجي يقوم في إطار اتفاق تعاقدي بين طرفين هما المدرس والتلميذ، وينبني هذا الاتفاق على مفاوضة بينهما حول متطلبات المتعلم وأهداف التعليم واجبات كل طرف وحقوقه، وأهداف ومرامي عملية التعليم والتكوين.

أسس وركائز بيداغوجيا التعاقد؟

  • الحرية
  • الالتزام
  • التفاوض
  • الانخراط

أهداف بيداغوجيا التعاقد؟

تحقيق التنمية الذاتية لدى المتعلم فالتعاقد يشجع المتعلم على التعلم الذاتي مما يشجع القدرات والطاقات الإبداعية خلال مساره التعلمي. جعل المتعلم في قلب العملية التعليمية التعلمية واعتباره فاعل وتشجيعه على التصرف بحرية واستقلالية في وضعيات اما فردية أو الانخراط واحترام الآخر واحترام حقوقه في وضعيات جماعية.

  1. التدريب على حل المشكلات تقبل الآخر الانفتاح عليه التعايش تشجيع المتعلم على التعبير والتصرف ضمن حدود حريته الشخصية مع احترام تام لحرية الآخرين.
  2. تطوير آليات التفكير الإبداعي لدى المتعلم استثمار الخطأ باعتباره أساسا للمعرفة ومعالجته ضمن إطار علمي تعاقدي.
  3. احترام حرية المتعلم التشجيع على التعبير وإبداء الرأي .
  4. التربية على تحمل المسؤولية والالتزام .
  5. التشجيع على التعلم الذاتي.
  6.  المساهمة في بناء الثقة بالنفس .
  7. بناء الثقة في النفس والشعور بالأمان تطوير الممارسات التربوية.
  8. إعطاء نفس جديد للتعلم تحقيق التوافق الاجتماعي وتدريب المتعلمين على التعايش وحل المشكلات عن طريق آليات الحوار والإقناع.

أنواع التعاقدات :

 التعاقد الديداكتيكي :

يكون ضمنيا ولا يوجد في وثيقة مكتوبة إلا في حالة تعاقد ديداكتيكي فاشل (أي لم يصل إلى أهدافه) يعني يتحول إلى تعاقد مكتوب فهو عبارة عن تنظيم لتلك العلاقة التواصلية بين الأستاذ والمتعلم /بين الأستاذ والأطر المدرسية / بين الأستاذ وعناصر أخرى وال يشمل المادة الدراسية فقط وإنما يتعدى أسوار القسم إلى ما دون ذلك مثال:

  1.  الاتفاق على رفع الأصبع عند الإجابة عدم التلفظ بألفاظ غير مناسبة.
  2. احترام العاملين بالمؤسسة.
  3.  احترام ممتلكات المؤسسة.
  4. عدم الغش.
  5. عدم مضغ العلكة داخل الفصل.
  6.  احترام الزملاء.

التعاقد البيداغوجي:

 يكون صريحا ومتفقا عليه على شكل عقد موقع عليه من طرف عناصره ويصاغ بين الأستاذ والمتعلم ويمكن دخول عناصر أخرى )إدارة. جمعية الآباء. أولياء التلاميذ. ..(ويهدف هذا التعاقد إلى إكساب المتعلم مهارة أو قدرة أو كفاية ويكون تعاقدا مكتوبا امثلة عن التعاقدات؟

  1.  ميثاق القسم هو تعاقد بيداغوجي.
  2. تعود المتعلم على كتابة تاريخ اليوم على دفتره هو تعاقد ديداكتيكي.
  3. تعاقد مع اعضاء تعاونية القسم على القيام بمهام متفق عليها مع الأستاذ او مع زملائهم.
  4. ابرام اتفاق مع متعلم دائم التأخر.
  5. تعاقد مع المشاغبين.
  6. تعاقد مع المتعلمين الوقوف احتراما لكل زائر أو زائرة.
  7. عقد اتفاق التعبير بالنسق الفصيح قراءة قصص وسردها داخل الفصل.
  8. التعاقد على كيفية استغلال السبورة.
  9. تعاقد على قراءة قصص لسردها داخل الفصل.

خلاصة: جميع الاتفاقات وكلما يؤطر بين المتعلم والأستاذ / بين المتعلم وعناصر الحياة المدرسية وكذلك كل ما يساهم في تنظيم العملية التعليمية ويدخل فيها الاتفاق يدخل في بيداغوجيا التعاقد سواء كان مصرحا به أو مضمرا.

الفرق بين بيداغوجيا التعاقد والتعاقد البيداغوجي؟

 بيداغوجيا التعاقد هو الشق النظري الذي يؤطر التعاقد البيداغوجي أما التعاقد البيداغوجي فهو الجانب التطبيقي لبيداغوجيا التعاقد. التعاقد البيداغوجي يكون صريحا يتم فيه اتفاق معلن عنه بين المتعلم والمدرس التعاقد الديداكتيكي يكون ضمنيا يدخل في واجبات المدرس ومهام المعلم غير مصرح بها التعاقد البيداغوجي يشمل مجموعة من البنود يلتزم الأطراف بتنفيذه واحترام ما جاء به. ويعتبر ميثاق القسم وميثاق الدفتر والقانون المدرسي أهم التعاقدات التي يجب الالتزام بها طيلة الموسم الدراسي.

 

 

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -